ما معنى كر علي في اللهجة السودانية

عبارة تعبّر عن شفقة المتكلم لما أمامه. وفي العرف هي عبارة هي عبارة محصورة للنساء (تستخدمها النساء فقط)

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُعبّرُ متحدثي اللهجة السودانية عن مشاعر التعاطف والتكافُل بين بعضهم البعض من خلال عبارة “كُرْ عَلَيَّ”. فمثلًا إذا تواجدت ذات مرّة وسط محيطٍ من متحدّثي اللهجة السودانية ونُقِلَ فجأةً خبرَ مرضِ أحدهم أو خبرَ حادثةِ سيرٍ أليمة، ستُلاحِظ أنّ غالبية المتواجدين سينطقون عبارة “كُرْ عَلَيَّ!” بطريقة سلسلة وعَفوية جدًا وذلك للتعبير عن التعاطف وربّما الشفقة على المتضررين نتيجة المرضِ أو الحادثةِ.

يُشاع أنّ هذه العبارة تُقال في اللهجة السودانية من قِبَل النساء وللنساء فقط ولا يُحتمَل قولها في الحوادث التي تخصّ الرجال. في أغلب الأحيان تُقال هذه العبارة بنبرة الصدمة للتعبير عن مفاجأة غير مُفرِحة مثل الحوادث النفسية أو الجسدية كما وردَ سابقًا.

وقد يختلِف بعض مُتحدّثي اللهجة السودانية على النطق الصَحيح للعبارة، فمنهم من يجِد أنّ هذه العبارة يجب أن تُلفَظ أصولًا بفتح حرف الكاف فتُصبِح “كَرْ علَيَّ” وبهذا تكون أقرب بطريقة اللَفظ من الفعل “كَرَّ” أو “كرَّرَ” والذي يرد بمعنى أعادَ أو أرجَعَ، وبهذا تُصبِح العبارة أقرب بالمعنى لتعبير “أُعيدَ عليّ” أي ليُعاد هذا الحادث أو الشر الحاصل ويكون تأثيره على قائل العبارة لا على المتضرّر الفعليّ.

أمّا البعض الآخر يجِد أنّ عبارة “كُرْ عليَّ” هي الأصح فبالرغم من أنّها تحمُل المعنى والرجاء السابق ذاته، إلا أنّها بنظرهم تعبّر عن لفظ شعبي تمامًا وبهذا النطق تكون أقرب للّهجة العامية السودانية المتداوَلة والمتوارَثة، وعلى الغرار ذاته وفي المعنى المُطابِق تمامًا لهذه العبارة تُقال عبارة “خنت حيلي” في اللهجة الكويتية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كر علي في اللهجة السودانية"؟