ما معنى كسكسو في اللهجة المغربية

هل تعلم معنى كلمة كسكسو المشهورة في المغرب؟ وإلى ماذا تدل؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

الكسكسو هي كلمةٌ تستخدم في اللهجة المغربيّة ومشتقةٌ من كلمة سيكسو ذات الأصول الأمازيغية حيث ذكرها ابن دريد منذ القرن العاشر بعد الميلاد في كتاب جمهرة اللغة، وهي تحمل المعنى الذي يُعبّر عن طريقة تحضير حبوب القمح ذات الحجم الصغير المختصة بأطباق الكسكسو.

الكسكسو تُعرف أيضًا بأنّها الوجبة التي تُحضر من أحد نوعي الطحين إمّا طحين الذرة أو طحين القمح على شكل حبيباتٍ صغيرة وتُطهى بالبخار ثم يضاف إليها اللحم أو الخضار أو الحليب أو الزبدة أو السكر الناعم وذلك بحسب نوع المناسبة أو بحسب ذوق من يصنعها، وتُؤكل هذه الوجبة بواسطة الملاعق أو بالأيدي.

وتنتشر أكلة الكسكسو إضافةً للمغرب في أكثر من بلد من البلاد العربيّة مثل الجزائر وشرق ليبيا حاملةً نفس الإسم، أمّا في تونس وغرب ليبيا ومصر وموريتانيا فيطلق عليها إسمٌ مشابهٌ لإسم (كُسُكْسُو) وهو (كُسْكْسِي) أو (الكُسكس)، وتعتبر من الوجبات الرئيسيّة المتواجدة على مائدة الطعام والمعروفة منذ زمنٍ بعيد.

طريقة صنع الكُسكْسو:

  • يتمّ في البداية طحن القمح أو الذرة في حال لم يكن الطحين جاهزًا والذي يُسمى بالسميد.
  • ثم يوضع السميد في وعاءٍ خشبيٍّ ويُعجن بالماء الذي يُضاف على دفعاتٍ وبشكلٍ متكرر.
  • وبعد مدّةٍ من عمليّة العجن يصبح السميد على شكل حبيباتٍ صغيرة الحجم منفصلةٍ عن بعضها البعض.
  • وعند تحول كامل الكمية لحبيبات، تُمرّر خلال غربالٍ مخصصٍ لأكلة الكُسكْسو حيث يكون واسع الثقوب، ومن ثمّ يضاف القليل من الزيت الذي يمنع تَعجُن المكونات أثناء عملية الطهي.
  • بعد ذلك تبدأ عملية الطهي من خلال وضع المكونات في إناءٌ كرويُّ الشكل يحوي على ثقوبٍ عديدةٍ في أسفله مهمتها السماح لبخار الماء بالوصول إلى السميد المبروم ويسمى هذا الوعاء بالرقاب أو الكسكاس ، وهذا الإناء يوضع فوق إناءٍ آخرٍ يحوي على الماء المغلي أي يتمّ طهي الكسكسو بواسطة بخار الماء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كسكسو في اللهجة المغربية"؟