ما معنى كسيراتور اكسيراتور في اللهجة المغربية

مادة عندما تخلط مع مادة أخرى تسرع من تفاعل كيميائي ما، كما نوع من مواد الإلصاق التي تأتي بشكل تيوب أساس وتيوب مسرع، عند خلط المسرع مع الأساس تظهر فعالية الإلصاق الخاصة بالمادة

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لكلّ لهجةٍ عربيةٍ شيءٌ ما يميّزها عن غيرها، وهو الحال بالنسبة إلى اللهجة المغربية. ولكن هذا لا يعني عدم وجود أيّ سماتٍ مشتركةٍ بين اللهجات العربية.

ولكن حسب وصف وتقييم العديد من الكتّاب العرب، تعتبر اللهجة المغربية من أصعب اللهجات العربية على الإطلاق. إذ يحتاج الشخص إلى استخدام معجمٍ بالمصطلحات والمفردات المغربية من أجل فهمها والتمكّن من لفظها.

فالمغرب العربي من أجمل وأهم المناطق الموجودة في الوطن العربيّ، ولهذا ينبغي معرفة بعض المفردات العاميّة المستخدمة في المغرب. ونتيجة تعرّض المغرب للعديد من الحروب والاحتلالات على مدى السنين الماضية، توجد بعض الكلمات المستوحاة من اللغات الأجنبية وبالأخص اللغة الفرنسية.

ومن أشهر هذه الكلمات نجد كلمة ” كسيراتور – اكسيراتور” ذات الأصل الفرنسي بحيث تكتب في اللغة الفرنسية بالشكل التالي ” l’accélérateur”، وهي في العربية تعني الشيء المُسرّع.

مما سبق يمكنك ملاحظة وجود العديد من الكلمات فرنسية الأصل وذلك بسبب استمرار احتلال فرنسا للمغرب العربيّ لعدة سنوات، وإجبارهم التحدّث بلغتهم طيلة فترة احتلالهم للمغرب العربي.

ولكن بالرغم من ذلك يوجد اليوم العديد من الشبّان الذين يفضلون التحدث باللغة العربية الفصحى مبتعدين بذلك كل البعد عن اللهجة المغربية العاميّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كسيراتور اكسيراتور في اللهجة المغربية"؟