ما معنى كعرار في اللهجة التونسية

قد تكون بمعنى مزعوج، شبيك كعرار برشا

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

يستخدم التونسيون كلمة كعرار لوصف الشخص الذي يكرّر نفس الكلام عدة مراتٍ أثناء الحديث. في حقيقة الأمر تختلف المصادر المتاحة حول معنى هذه الكلمة فهناك مصادرٌ تقول أن معنى هذه الكلمة هو: “الشخص المزعوج”، فيُقال: شبيك كعرار برشا! أي بمعنى ماذا بك مزعوج جدًا! هنا لا يخفى على أحد كلمة برشا الشهيرة في الوطن العربي كلّه والتي تعني كثيرًا.

هذا وتتضمن اللهجة التونسية الكثير من الكلمات واللهجات العربية وغير العربية والتي أصبحت من أساسيات اللهجة المحلية. وما نراه من تنوعٍ في اللهجة التونسية يعود إلى مراحلٍ سابقةٍ من التطور منها ما كان متصلًا باللغة الأمازيغية التي احتلت مكانتها بين أهل المناطق الداخلية سابقًا قبل الإسلام والفينيقية التي طغت في فترةٍ من الفترات على المناطق الساحلية.

ولا تخلُ اللهجة التونسية من الكلمات الفرنسية والإيطالية بسبب ما مرت به المنطقة تحت تأثير الإستعمار. ومن المميز في اللهجة التونسية هو النطق الصحيح لأغلب أحرف اللغة العربية. وتتنوع اللهجات التونسية حسب المنطقة فهناك اللهجات التالية:

  • لهجة المناطق الجنوبية الغربية التي تتميز بسيطرة اللغة العربية الفصحى.
  • لهجة المنطقة الجنوبية الشرقية القريبة من لهجة المنطقة الغربية من ليبيا..
  • لهجة أهل الشمال الغربي الشبيهة بلهجة الشرق الجزائري.

و لا يتوقف الأمر عند هذا التقسيم فداخل كل واحدةٍ من اللهجات المحلية هناك فروقاتٌ بسيطةٌ بين المناطق وخصوصًا بين مناطق الريف و المدن.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كعرار في اللهجة التونسية"؟