ما معنى كلس في اللهجة المغربية

كلس باللهجة المغربية وتعني اجلس أو اقعد

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة المغربية تلك اللهجة التي تصنّف من اللهجات العربية. يطلق على اللهجة المغربية اسم الدارجة المغربية أيضًا، وتعتبر اللهجة المغربية لسان المغاربة والتونسيين والليبيين على حدٍّ سواء.

وتصنّف اللهجة المغربية حسب وصف العرب من أصعب اللهجات وأكثرها تعقيدًا على الإطلاق وذلك عند مقارنتها مع غيرها من اللهجات العربية الأخرى. وتعتبر اللهجة المغربية من اللهجات التي تشترك مع اللهجات العربية الأخرى مثل اللهجة الشامية. تعتمد اللهجة المغربية من اللهجات التي تحتوي على بعض المفردات المستوحاة من اللغة العربية الفصحى واللغة الفرنسية والإنجليزية على حدٍّ سواء. ويذكر أن تعلّمك اللهجة المغربية يعني تعلّمك العديد من اللهجات العربية الأخرى.

ولكن تظلّ اللهجة المغربية من أكثر اللهجات المرتكزة على اللغة العربية الفصحى في نحوها وصرفها وقواعدها، ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة المغربية نجد كلمة “كلس” والتي تشير وفق قاموس اللغة العربية الفصحى إلى الجلوس أو القعود أي تأتي بمعنى اجلس أو اقعد.

فيقال في اللهجة العامية على سبيل المثال: “كلس على كرسيك متتحركش” أي اجلس على الكرسي ولا تتحرك. ومن بين الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “أقعد” في اللهجة الجزائرية، وكلمة “كوزر” في اللهجة اليمنية، بالإضافة إلى كملة “قعمز” في اللهجة التونسية.

ولذلك، إن كنت من الأشخاص الذين يسعون إلى تعلّم اللهجة المغربية فإنني أنصحك بشدة بالاستعانة بأحد المتحدّثين باللهجة المغربية أو اللجوء إلى قاموس اللهجات والذي سيوفّر لك شرح المفردات وكيفية لفظها ونطقها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كلس في اللهجة المغربية"؟