ما معنى كلمة الخانكة

صدر مؤخّرًا مسلسلٌ مصريّ يحمل اسم الخانكة، وهو مسلسل دراميّ يحوي أحداثًا شيّقة، ولكن ما الذي تعنيه كلمة الخانكة؟

3 إجابات

الخانكة (الخانقاه أو الخانكاة) هي كلمة فارسية بالأساس، تطلق على أماكن خاصة بالمتصوفين يمارسون فيها شعائرهم، كما تأوي الدراويش والمتصوفةين المتجولين. وترادف كلمات زاوية، وتكية التي تسمى بها في تركيا والبوسنة وألبانيا، ورباط التي تعرف بها في شمال إفريقيا ولهذا يسمى الصوفييون في المغرب بالمرابطين.

يعرف المقريزي في خططه الخانقاوات بقوله:

“الخوانك جمع خانكاة وهي كلمة فارسية معناها بيت، وقيل أصلها (خونقاة) أي الموضع الذي يأكل فيه الملك، والخوانك حدثت في الإسلام في حدود الأربعمائة من سنين الهجرة وجعلت لتخلى الصوفية فيها لعبادة الله تعالى”.

وفي كتاب رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين يرد الآتي:

“ورباط هو ما يبني لسكنى فقراء الصوفية، ويسمى الخانقاه والتكية”.

كذلك ذكر ابن بطوطة:

“وأما الزوايا فهي كثيرة وهم يسمونها الخوانق واحدتها خانقة”.

تعددت الأدوار التي تؤديها الخانقاوات، فكانت دور للعبادة، ومدارس للعلوم الشرعية والمذاهب الفقهية، ومأوى للوافدين ممن لا مأوى لهم، كما يذكر ذلك عاصم محمد رزق في كتابه “خانقاوات الصوفية في مصر في العصرين الأيوبي والمملوكي” الصادرعن مكتبة مدبولي سنة 1997 ميلادية. وبحسب نفس الكتاب لعل الخانقاه ظهرت أول مرة في إيران في الفترة ما بين القرنين الثالث والرابع الميلاديين.

في محافظة القليوبية الواقعة ضمن إقليم القاهرة الكبرى بمصر، توجد مدينة تحمل اسم الخانكة. حيث بنى فيها السلطان المملوكي الناصر محمد ابن قلاوون خانقاه سنة 723 هجرية عرفت بخانقاه سرياقوس. يرجع المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار بناء الناصر قلاوون للخانقاه إلى أن الناصر أحس بألم شديد في رحلة صيد لذلك المكان فنذر لله أن يبني دارًا للعبادة في نفس المكان إن هو نجاه، فكان ذلك. بنى الناصر الخانقاه وبنى الى جوارها مسجدًا وحمامًا ومطبخًا.

ارتبط اسم الخانكة بمستشفى الأمراض النفسية، ففي نفس المدينة التي شيد فيها السلطان قلاوون الخانقاه ومنها حصلت على اسمها، شيد الخديوي عباس حلمي الثاني مستشفى الخانكة للصحة النفسية سنة 1912 ميلادية.

أكمل القراءة

لابد من أنك قد شاهدت المسلسل الشهير “الخانكة“،  الذي تدور أحاثه حول معلمة تدعى أميرة في أحد المدارس الدولية، التي تتعرض للمضايقة المستمرة من قبل أحد طلابها، وخلال محاولتها في استرداد حقوقها بدأ الأمر ينقلب عليها، وأصبحت الجاني بدلًا من أن تكون الضحية، ومن هنا انطلقت أحداث هذا المسلسل الشيق، الذي تم إصداره في عام 2016، من بطولة غادة عبد الرزاق، فقد أصبح واحدًا من أفضل أعمالها.

ولابد أنك أثناء مشاهدته تساءلت عن سبب تسمية هذا المسلسل بهذا الاسم وعن معناه، فالخانكة في المسلسل هي مصحة نفسية توجد في القليوبية في مصر، حيث يتم إرسال جميع المجرمين الذين يقدمون على جرائمهم بسبب حالتهم النفسية المضطربة، فالطالب الذي تحرش بالمعلمة أميرة كان ابن رجل أعمال ذو شأن كبير، وله وسلطة ونفوذ واسعة، وقد لعب هذا الدور ماجد المصري، الذي عندما شعر بالتهديد تجاه ابنه، فقام باتهام المعلمة بالجنون، وأرسلها إلى ذلك المصح النفسي، وهناك عانت من المشاكل مع بقية المرضى النفسيين، مما دفعها إلى التفكير بالفرار.

وبعيدًا عن المسلسل، للخانكة أو الخانقاه معنى آخر يشتهر به، فهو مبنى كبير تم تصميمه خصيصًا لكي يجتمع فيه الصوف والمُريدون الإسلام، فهو مكان للعلاج الروحي وتهيئة النفسية من جديد، وأول خانقاه تم بناؤه كان في الهند في منير شريف، حيث تم تأسيسه منذ أكثر من 800 سنة مضت، وكان ملجأ للعديد من المسافرين والطلاب.

أكمل القراءة

هناك الكثير من الأعمال الدرامية التي تثير اهتمام فئة كبيرة من الناس، ويتابعوها بشغفٍ كبير وهم يترقبون الأحداث حلقة بعد حلقة.
ومن الأعمال الدرامية التي نالت شهرةً كبيرةً المسلسل المصري”الخانكة”، ولا بد أن الكثير من الناس تساءلوا عن معنى هذه الكلمة ومن أين أتت.
الخانكة كلمة مصرية يُشار بها إلى الشخص المختل عقليًا، وذلك نسبةً إلى مستشفى للأمراض العقلية موجود في مدينة الخانكة في محافظة القليوبية في مصر.
وأصل هذه الكلمة يعود إلى مصطلح “خانقاه” وهو مصطلح فارسي معرب عن “خانكاه” يعني بيت العبادة، ونشأت الخوانك في الإسلام في القرن الرابع عشر حيث استخدمها الصوفييون للخلوة وعبادة الله.
وسميت مدينة الخانكة بهذا الاسم في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون،الذي خرج إلى الصيد في منطقة شمال مدينة القاهرة لكنه أصيب اثناء رحلته ونذر إلى الله أنه إذا شُفي سيقوم ببناء خانكاه للصوفية وعابري السبيل، وبعد أن شفي من مرضه أمر ببناء هذه المدينة.

أما “مسلسل الخانكاه” فقد لعبت غادة عبد الرازق دور البطولة فيه وتجسد دورها في مُدرسة من الأرياف تذهب للعمل في القاهرة لكنها تدخل في صراعٍ مع رجل أعمال، وبعد حدوث مشادة مع ابنة هذا الرجل يتهمها بالكثير من الأشياء المُسيئة ويدخلها إلى السجن ثم إلى الخانكاه.
ويشاركها البطولة الفنان فتحي عبد الوهاب بدور المحامي الذي يقف إلى جانبها ويبذل كل جهده لإخراجها من محنتها، ويشارك أيضًا في هذا العمل العديد من الممثلين المشهورين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى كلمة الخانكة"؟