ما معنى كلمة قر؟

1 إجابة واحدة

تتميّز كل منطقة جغرافية بلهجة خاصة بها يتكلّم بها السكان ويتفاهمون  من خلالها مع بعضهم؛ فاللهجة عبارة عن مجموعة من المفردات المحليّة القديمة والتراكيب الغريبة المفهومة من قبل متداوليها فقط ونادراً ما تُدوّن اللهجات بشكل رسمي، وتعدّ اللهجة الإماراتية من اللهجات المميّزة والغنيّة جداً فهي تجمع مفردات من مناطق جغرافية مختلفة، كما أنها تتميّز بعراقتها وقِدمها حيث تحدّث بها العرب منذ قرون كثيرة وتم ذكرها في العديد من القصائد العربية والمسرحيات الفولوكلوريّة فقد تم اعتبارها جزء من التراث العربي.

حافظ أهل الإمارات على الكثير من مفردات هذه اللهجة من خلال استخدامها والتحدّث بها رغم غرابتها حتى أيامنا هذه، وتعتبر كلمة قر(qr) من الكلمات الإماراتية المتداولة بكثرة وهي كلمة عربية فصحى بمعنى “اجلس” أو “اهدأ”، فيُقال: قر في مكانك. أي اجلس في مكانك دون حراك.

كما أن هذه الكلمة متداولة في الحجاز وتأتي بنفس المعنى أي اقعد ولكنها أكثر قوة وصرامة، وبعض الثقافات تعتبر كلمة قر كلمة سودانية حيث تأتي بمعنى البرد والهواء البارد في الشتاء والقر هو الصقيع الذي يصل إلى درجات حرارة منخفضة جداً (قريبة من الصفر) حيث يربطون هذه الكلمة بالشتاء فيُقال قر ينفخك أي أصابك البرد.

وهكذا نجد أن الكثير من الكلمات قد تأخذ معانٍ مختلفة باختلاف المنطقة والبلد والسكّان وتأتي بسياقات عديدة وتراكيب متنوعة وذلك نسبةً للشعب الناطق بها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى كلمة قر؟"؟