ما معنى كلمة هاكاثون وكيف يتم التحضير له

تبنت جدة، على مدى ثلاثة أيام كاملة هاكاثون الحج، أكبر هاكاثون في الشرق الأوسط، بمشاركة عقول مُبدع من جميع أنحاء العالم، ما معني كلمة هاكاثون الحج؟

3 إجابات
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

يمكنك وصف الهاكاثون بأنه ماراثون ترميز، وهو حدث يجتمع فيه المتخصصون من المجالات ذات الصلة المشتركة، مثل مصممي الغرافيك ومديري المشاريع ومحلّلي الأعمال وغيرهم، ويكون الهدف العام هو إيجاد حل لمشكلة تقدمها فِرق تتنافس لإنتاج وتقديم أفضل مشروع؛ يلبي المعايير المحددة مسبقًا، طبعًا يختلف الهدف في كل مرة اعتمادًا على قرارات المنظّمين.

يُجرى الهاكاثون بطريقتين، إما في الموقع؛ أي أن تكون موجودًا بشكلٍ شخصيّ، أو عبر الانترنت. لست ملزمًا بالتواجد شخصيًا، يمكنك تقديم مشاريعك عبر الانترنت حيث يراجعها فريق التحكيم بدورهم في مكتبهم المنزلي، وربما في غرف نومهم؛ وهذا ما يعطي المجال لأي شخص في العالم بالمشاركة. يتطلّب وجود الهاكاثون في الموقع؛ من المنظّمين العثور على موقع مناسب لاستضافة الحدث، بالإضافة إلى مكان إقامة لجميع المشاركين في بعض الأحيان.

كان هذا المشروع في البداية للمبرمجين فقط، ولكن سرعان ما أثبتت صيغته أنها جذّابة للمتخصصين من مجالات أخرى أيضًا. يستمر الهاكاثون من بضع ساعات وحتى أيام قليلة، وعادةً ما يُجرى في عطلات نهاية الأسبوع. يُمنح مؤلفي المشاريع الفائزة؛ جائزةً إما نقدية أو بأي شكلٍ آخر.

لاحظ أن كلمة هاكاثون بالانكليزية هي (Hackathon)، قد يُخيّل لك أنها تحمل دلالات سلبية بسبب انتمائها إلى كلمة القرصنة (Hacking)، ولكن الهاكاثون بعيد كلّ البعد عن السلوكيات الملتوية أو الخبيثة.

أكمل القراءة

144 مشاهدة

0
كاتب
طب الأسنان, جامعة تشرين

يُعتقد أن أوّل استخدام للمصطلح ظهر في عام 1999، وهو دمج لكلمتين إنكليزيّتين وهما Hack وتعني عمليات الاحتيال الإلكترونية كالقرصنة، وكلمة Marathon بمعنى سباق.

الهاكاثون (بالإنجليزيّة: Hackathon) هو مقصد كلُّ مهتمٍ بالتكنولوجيا من هاوٍ ومحترف يتنافسون فيمَ بينهم لإيجاد مشروعٍ جديدٍ أو تصميمٍ جديدٍ أو حلٍّ لإحدى المشاكل، وقد يستمر الاجتماع ليصل إلى 48 ساعةٍ او أكثر، وقد يكون الاجتماع صغيرًا وذلك عندما يتألف الفريق من 4-5 أعضاء فقط أو كبيرًا في حال تجاوز عدد أعضاء الفريق 8 أعضاء.

تحظى هذه الاجتماعات بأهميّةٍ كبيرة فهي فرصة للتعرّف على خبراتٍ وأفكارٍ وأناسٍ جدد، كما أنها تزوّد المهتمين ببيئةٍ أفضل للعمل وتجمعهم مع من يقدّر أفكارهم ويعزّزها.

يبدأ الاجتماع بمقدّمة تشرح سبب انعقاد الهاكاثون والمواضيع التي سيتم نقاشها، وتُتاح الفرصة بعدها لتبادل الأفكار والآراء حول موضوعٍ معيّن أو تصميم أو حتى فكرة. قد يستمر الهاكاثون لمدّة اسبوعٍ كامل، وكلّما كان الاجتماع أقصر زاد عبء إتمام المهمّة على الأعضاء بسبب قصر الوقت المتوفّر.

يمكن للهاكاثون أن يكون محدودًا بموظفي شركة أو مؤسسة ما وذلك لخلق فكرة جديدة أو تطوير أخرى موجودة وهنا يكون الهاكاثون داخليّ، وقد يكون الاجتماع مفتوحًا بحيث يمكن لأي شخص الانضمام طالما انه مهتمٌ بموضوع الاجتماع وهنا يكون الهاكاثون خارجي.

أكمل القراءة

144 مشاهدة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

هاكاثون هو حدث أو اجتماع يلتقي من خلاله مجموعة من الأشخاص لديهم اهتمامات ومهارات مشتركة، وذلك من أجل تبادل الخبرات والوصول لحل ما. يتم عقد هذا النوع من الإجتماعات من أجل البدء ببناء مشروع ما من الخطوة الأولى وحتى الوصول للاحترافية.

تحظى عادةً مثل هذه اللقاءات والأحداث باهتمام المؤسسات على اختلاف توجهاتها، لكن بدأت تقتصر هذه الأحداث على المبرمجين والمصممين ومطوري التطبيقات برعاية شركات تكنولوجيا، لذلك يتم التعريف عن الهاكاثون كحدث يستقطب المهتمين بالتكنولوجيا ومايرتبط بها من مبرمجين ومصممين ومطورين. إن إقامة مثل هذه الاجتماعات تساعد في خلق بيئة شديدة التنافس، إما في بناء مشروع جديد أو حل مشكلة برمجية ما.

هناك أكثر من نوع لاجتماعات الهاكاثون وهي:

الهاكاثون الداخلي: يجتمع خلاله موظفي منشأة ما للتباحث بأمور تقنية ولها عدة فوائد منها:

  1. التشجيع على إطلاق أفكار جديدة وغير مسبوقة.
  2. تحفيز الموظفين على الابتكار وتعزيز قدراتهم.
  3. تطوير الأدوار التي يقوم بها الموظفون في المنشأة المعنية والعمل على ترقيتهم في مابعد.

الهاكاثون الخارجي: وهو حدث أو اجتماع يتيح الفرصة لأي فرد بالمشاركة أياً كان اختصاصه أو الجهة التي يعمل لصالحها، ومن فوائده:

  1. تبادل الأفكار بين الأشخاص واستقطاب ذوي العقول النيرة.
  2. زيادة انتشار العلامات التجارية بطريقة أسرع و أوسع.
  3. استقدام ذوي الخبرة والكفاءة والعمل على إشراكهم في عملية التطوير.
  4. التعرف على كفاءات واعدة وتوظيفهم بما ينفع المؤسسة المعنية.

تتمثل أهمية الهاكاثون بترسيخ التعاون بين المختصين، وإضافة خبرات للسير الذاتية، بالإضافة إلى تجميع أفكار جديدة وخلاقة لحل مشكلة أو للخروج بأفكار جديدة.

أكمل القراءة

144 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كلمة هاكاثون وكيف يتم التحضير له"؟