ما معنى كمخه في اللهجة النجدية

يُنادى من يعانون من ذعف الذكاء أو شيءٍ من الغباء بالكثير من الألقاب السلبيّة أبرزها كلمة “كمخه” باللهجة النجدية فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى اسم ” كمخه ” في اللهجة النجدية:

كمخه : تعدّ صفةً للشخص الأبله والغبي، وهي أيضًا من سمات الشخص الذي لا يفقه مايفعل،على سبيل المثال يُقال: “فلان كمخة لا تأخذ منه رأي”.

اللغة واللهجة ما الفرق بينهما؟ 

اللغةُ في كل العالم هي خيرُ وسيلةٍ يستخدمها البشر للتواصل مع بعضهم البعض، وتعتبرُ قاسمًا مشتركًا بين الأمم برمتها، أما اللهجات فإنها تنشأ بعد تكوّن اللغة، وتتميّز كل منطقة في بلدٍ ما بلهجةٍ مختلفةٍ، ويمكنك أن تلاحظ في بعض البلدان وجود لغة قياسية واحدة وعشرات اللهجات التابعة لها، ولذلك يمكن القول أن اللهجة هي نسخة محكية عن اللغة.

نشأة اللغة

تتفاوت الآراء في أصل اللغات؛ فالبعض يقول أنها تشكلت بشكل تدريجي، وقام الأجداد بتطويرها رويدًا رويدًا حتى تشكلت اللغات بالشكل الذي نعهده بكامل تعقيده وتفاصيله، ويقول آخرون أن اللغة تشكلت بشكلٍ فجائيٍّ وهؤلاء يعتقدون ويؤمنون بأن الله هو الذي علّم الإنسان اللغة، ويعتقد البعض أن اللغة جاءت نتيجة لطفرةٍ وراثيّةٍ أمسى الإنسان من خلالها قادرًا على التكلّم.

نشأة اللهجة

تنبثق اللهجات من اللغات المنحرفة وتنحرف عنها بشكل تدريجيٍّ ومستمرٍّ، وإذا ما أصبح هذا الانحراف كبيرًا فإنها تغدو ذات فروقٍ واضحة عن اللغة الأم، وتصبح قليلة الانصياع لقواعدها النحوية واللغوية، وكمثال عن اللهجات سأذكر اللهجة النجدية المشتقة من اللغة العربية، وهي لهجةٌ محكيّة في إقليم نجد، وتطورت عبر العديد من العصور حتى وصلت إلى ماهي عليه الآن، وهذه اللهجة يربط بينها وبين الطابع العربي رباطٌ وثيقٌ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كمخه في اللهجة النجدية"؟