ما معنى كمش في اللهجة اللبنانية

هل تعلم ما المقصود بكلمة كمش المستخدمة في اللهجة اللبنانية؟ والتي تشير إلى امساك الأشياء والتقاطها؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

اللهجة اللبنانية أحد أكثر أنواع اللهجات العربية اختلاطًا وذلك بسبب تأثرها بثقافات العديد من الحضارات والأقليات التي قطنت على أرض لبنان. إذ نجد في اللهجة اللبنانية العديد من المفردات المأخوذة من اللغة الفرنسية أو الإنجليزية مما أثر بشكلٍ كبيرٍ على مفردات اللهجة اللبنانية وقواعدها إلا أن العربية لا تزال طاغيةً على جزءٍ كبيرٍ من لغة اللبنانيين المحكيّة.

كما نلاحظ تحدّث بعض اللبنانيين بلهجةٍ عربيةٍ ممزوجةٍ ببعض الكلمات الآرامية أواللاتينية، كل ذلك يعني الاختلاف الكبير في اللهجة اللبنانية من منطقةٍ إلى أخرى. ومن بين المفردات العاميّة المستخدمة عند اللبنانيين نجد كلمة “كمش”، تلك الكلمة التي تشير في اللغة العربية الفصحى إلى معنى إمساك الشيء وأخذه. فعندما يقال في اللهجة اللبنانية “كمش أحمد الكتاب وراح”، فإن ذلك يعني بأن أحمد قد أخذ الكتاب وذهب.

تعتبر كلمة كمش من الكلمات العاميّة المستخدمة في اللهجة السورية أيضًا، وتأخذ نفس المعنى المستخدم في اللهجة اللبنانية. ومن المصطلحات المرادفة لكلمة كمش في اللهجة الكويتية، نجد كلمة “چكّة” والتي تعني أيضًا إمساك الشيء واصطياده. ومن الأمثلة العاميّة على ذلك نذكر ما يلي: يقول محمد: أين الحرامي ؟ فيجيب علي: چكّوه”.

 

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كمش في اللهجة اللبنانية"؟