ما معنى كمون في اللهجة السودانية

يُشار بكلمة “كمون” في اللهجة السودانية إلى حبة البركة أو الحبّة السوداء ولا تُطلق على بهار الكمون نفسه، فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى ” كمون ” باللهجة السودانية: تستخدم هذه الكلمة للدلالة على حبة البركة أو الحبة السوداء، أما بهار الكمون ذاته فيطلق عليه اسم ” الشمار .”

اللهجة السودانية: إنها أقرب ماتكون إلى اللهجة الحجازية، وهي لهجةٌ مشتقةٌ من اللغة العربية يتحدث بها سكان شمال السودان ومعظم القاطنين في وسط البلاد، و تُستخدم بصورة خفيفة في جنوب البلاد. لايقتصر استخدام هذه اللهجة على السودان فقط وإنما تستخدم أيضًا في بعض الدول المجاورة مثل شرق التشاد وغرب إريتريا.

طرافة اللهجة السودانية: مما يضفي على هذه اللهجة طابعًا هزليًّا هو إطلاق بعض المسميات على بعض الأشياء وهي بعيدة كلّ البعد عنها؛ فمثلًا يقوم السودانيون بإطلاق مصطلح “ليلي علوي” للدلالة على سيارة ما أنها فارهة وجميلة، وتقوم بعض النسوة بإطلاق مصطلح “دقة كندا” على إحدى موديلات الأساور الذهبية وذلك إثر حدوث مشاجرة بين اثنين من المشاهير في أحد مطارات كندا، وكذلك يُمكن أن تسمى الأجهزة الخلوية الحديثة بأسماء المشاهير.

ومما يميّز اللهجة العامية في السودان عن باقي اللهجات العربية وجود العديد من التأثيرات الصوتية والحركية تُستخدم في الرد السريع، وأيضًا المحاكاة الصوتية التي تلازم الكلام؛ فيمكن للسوداني أن يحاكي صوت طرق الباب ويقول “كو كو كو”

إليك بعضًا من أشهر الكلمات والمصطلحات المتداولة:

  • شنو: وتعني ماذا تريد؟
  • ديل : المقصود بها هؤلاء.
  • نفسي في الحاجة دي: أرغب في هذا الشيء.
  • متين: متى؟
  • زِح: ابتعد عني قليلًا.
  • اعمل حسابك: بمعنى توخّى الحذر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كمون في اللهجة السودانية"؟