ما معنى كمى في اللهجة المغربية

يُشار إلى فعل التدخين في اللهجة المغربية بكلمة “كمى” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

من الكلمات الدارجة في اللهجة المغربية، كلمة ” كمى ” أي فعل التدخين، و يكمي يعني يدخن سيجارة.

اللهجة المغربية: نتيجةً للموقع الجغرافي الذي تستحوذه البلدان المغربية، ومن بينها المغرب؛ فقد كان للبلدان الأوروبية المجاورة المحاذية للبحر الأبيض المتوسط، تأثيرٌ بالغٌ في اللهجات المغاربية. هذا وبالإضافة لما تعرضت له المغرب من القوى المستعمرة، مثل الاستعمار الفرنسي والإيطالي والبرتغالي وأيضًا الإسباني، والذي أضاف ما أضاف من كلماتٍ ومصطلحاتٍ دخيلةٍ إلى اللهجة المغربية.

ولا يمكننا طبعًا أن ننسى أن الأمازيغ قد سكنوا المغرب عقودًا زمنيةً طويلة، وتأثروا وأثروا باللسان الدارج في المغرب بشكلٍ كبير، حيث أنه ووفقًا لدراسة حديثة أجراها الباحث موحا الناجي، يقول فيها: “يوجد اتفاق عام على أن اللغة العربية الفصحى، واللهجة العربية المغربية والأمازيغية هي اللغات القومية” .

اللهجات واللغات: للغة لهجاتٌ عديدةٌ ومتنوعةٌ، تختلف كلما انتقلنا من بلد إلى آخر، كما قد تتنوع من منطقة إلى أخرى في البلد نفسه، وذلك بتأثير عدة عوامل وأهمها:

العامل المكاني: إذ تلعب البيئة الجغرافية لمنطقة مادورًا مهمًا في تكوين اللهجة الخاصة بهذه المنطقة، وما يفرضه ذلك من طبيعة عمل، وعلاقات مع البيئات المجاورة وغيرها.

العامل الزماني: أي ما حدث في تاريخ هذه المنطقة، وما توالى عليها من حضارات وشعوب وحكام وغزوات وحروب.. إلخ. كل هذا يؤثر، وبشكل كبير، في تكوين اللهجة المحلية.

العامل الاجتماعي: والمقصود هنا، مقدار تقبل الأفراد الساكنين في هذه المنطقة للتغيرات والتحديثات التي تطرأ بسبب من اللهجات الدخيلة، ومدى تفاعلهم معها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كمى في اللهجة المغربية"؟