ما معنى كناشل في اللهجة الليبية

ما المقصود بكلمة كناشل والتي مفردها كنشولة؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تدل كلمة “كناشل” في اللهجة الليبية على الرجلين، ومفردها كنشولة أي رجل واحدة، والرجل بشكل علمي هي الطرف السفلي من  الهيكل العظمي الطرفي.

كما من ممكن أن يُستخدَم لفظ كناشل في البيئة المجتمعية الليبية للدلالة على بعض الأحذية القديمة أو البالية التي لم تعُد تناسِب قدم صاحبها سواء من ناحية المظهر خارجي أو القياس الداخلي، وبالمعنيَين السابقين للكناشل نستطيع استنتاج أن كناشل في اللهجة الليبية العامة هي تعبير مُذكّر اللفظ في كافة الأحوال.

عزيزي القارِئ دعني أقف قليلًا عند المعنى الأول لهذه المفردة وهو (الطرف السفلي)، وأستعرض لك بعضًا من مكوّنات الطرف السفلي – الرجل أو الكنشولة – لدى الإنسان، فيتكون هذا الطرف عامةً من عدّة عظام ومفاصل وأربطة، فمثلًا العظام الموجودة في الطرف السفلي للإنسان بالترتيب، هي:

  • حزام الورك الذي يتكوّن من عظم وحيد.
  • عظم الفخذ وهو أيضًا عظم وحيد.
  • الساق الذي يتكوّن من عظمين هما الشظيّة والظنبوب.
  • الرضفة أو الركبة.
  • القدم الذي يحوي 26 عظمًا مقسّمة على ثلاث مجموعات تتوضّع في القسم الخلفي والأمامي والمتوسّط للقدم، منها عظام الكعب والكاحل والسلاميات ومنتصف القدم أو “مشط القدم”.

للكناشل أو الرجلين دور هام جدًا في التكيّف مع الجاذبية والتحكّم بسلاسة حركة الجسم في الاتجاهات المختلفة ودعم ثباته ووقوفه لفترات طويلة وذلك بالاستناد إلى العضلات القويّة والمشدودة في هذه الأرجل وهذا ما يفسّر ضعف حركة الأطراف السفلية لدى كبار السن عند التقدم بالعمر.

وفي نهاية هذه الإجابة يجب التوضيح أن كلمة كناشل أو كنشولة هي مفردة عاميّة بحتة لم ترِدْ بأي من المعاجم أو القواميس اللغوية العربية الفصحى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كناشل في اللهجة الليبية"؟