ما معنى كناوش في اللهجة الجزائرية

التواءم أجمل ما في الكون إن رُزق أخدنا بهم، يُطلق على الأطفال التواءم العديد من المصطلحات منها في اللهجى الجزائرية “كناوش” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تعني كلمة كناوش باللهجة الجيجلية الجزائرية التوأم، فيقال رزقت فلان بزوج كناوش أي رُزقت بتوأم، واللهجة الجيجلية منتشر في ولاية جيجل في شمال شرق الجزائر، ويتكلم بها سكان المنطقة الممتدة من زيامة المنصورية غربًا إلى حدود ولاية سكيكدة شرقًا وتحديدًا في مدينة القل، ومن سواحل البحر شمالًا إلى فرجيوة جنوبًا.

وتصنف اللهجة الجيجلية في الجزائر كإحدى اللهجات الجزائرية القديمة والتي كانت موجودة قبل اجتياح القبائل الهلالية التي قدمت من شبه الجزيرة العربية.

تعتبر اللهجة الجزائرية بكل اللهجات المتفرعة عنها صعبة الفهم من قبل المجتمعات العربية الأخرى، وذلك بسبب تعدد اللهجات في الجزائر وتمايزها من منطقة لأخرى، والعامية في الجزائر بالعموم أُدخل عليها كلمات ومصطلحات من لغات أخرى كالأمازيغية، إضافة لما دخل إلى هذه اللهجة بسبب غزوات الإسبان، والاحتلال العثماني، والاستعمار الفرنسي، فقد ناضل الجزائريون خلال فترة الاستعمار الفرنسي للحفاظ على انتمائهم العربي الإسلامي ضد ممارسات الاحتلال الفرنسي العنصري الإلغائية، فقد حاول الفرنسيون فرض لغتهم بالقوة، إلا أن الجزائريين حصلوا على استقلالهم في 5 يوليو عام 1962، بعد نضال قدّموا خلاله الكثير من الشهداء للحصول على الحرية.

بالرغم من ذلك فهناك بعض المناطق في الجزائر كمنطقة الهضاب العليا التي تقع جنوب شرق الجزائر وتضم محافظات صطيف ومسيلة وغيرها، تعتبر لهجتهم أقرب للغة العربية، وهي لهجة بطبيعتها أقرب للهجات في المشرق العربي، بحيث احتفظت بمصطلحاتها وكلماتها الأصلية، وتقل فيها الكلمات الدخيلة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كناوش في اللهجة الجزائرية"؟