ما معنى كنبل في اللهجة اليمنية

تختلف مسميات الأشياء والأدوات التي يستخدمها الناس من منطقة لأخرى، تماما مثل البطانية التي تعرف في اللهجة اليمنية باسم كنبل.

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تتصدر اليمن قائمة الدول العربية الأكثرها تنوعاً باللهجات، وذلك لتنوع طبيعتها وتضاريسها؛ مما أنتج لهجات مختلفة بسبب عوامل كثيرة أهمها التضاريس، فلهجة أهل الساحل تختلف عن لهجة أهل الجبل والصحراء.

ومن الكلمات التي قد يستغربها العربيّ عندما يسمعها في اليمن كلمة كنبل والتي تجمع على كنابل وتعني الغطاء الغليظ من الصوف أو كلّ غطاء مهما كان نوعه، وهي كلمة مسموعة في اليمن والإمارات والبحرين وأصلها تركي وهو اسم لماركة معينة من المنتجات المنزلية، أدخلت على اللغة العربية وصارت من الكلمات المحكية نتيجة الاستخدام الكثير لها في منطقة معينة. وقد تقلب النون إلى ميم فتصبح كمبل وذلك للالتقاء النون الساكنة بالميم فتدغم بها وذلك وفقاً لأحكام اللغة العربية الفصحى وتكون بمعنى البطانية من الصوف فيقول: تغطى جيّداً بالكنبل .

لايميز هذه اللهجات إلا ابن اليمن الأصلي والذي يعاشر جميع اللهجات وينقلنا إلى غياهب هذه التراكيب، التي إن سمعها الغريب أحياناً ظنها تعويذة أو ماشابه، وهناك مجموعة من اللهجات في اليمن بحسب الريف والحضر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كنبل في اللهجة اليمنية"؟