ما معنى كنتول في اللهجة المغاربية

الكنتول يطلق على شيء يستخدم في البناء ويشبه قالب الطوب

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة المغاربية هي جملة من اللهجات العربية المحكيّة في بلدان المنطقة المغاربية مثل تونس وليبيا والجزائر والمغرب. يطلق على اللهجة المغاربية كلمة “دارجة”، وبذلك يطلق على مجموعة اللهجات التي تضمّها أسماء الدارجة المغربية، الدارجة التونسية، والدارجة الليبية، والدارجة الجزائرية.

تشتبه اللهجات المغاربية بين بعضها البعض مع وجود بعض الفروقات البسيطة بينها، بحيث تختلف اللهجة المغربية عن اللهجة التونسية. يوجد في اللهجة المغاربية بعض الكلمات المستوحاة من اللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية، واللغة الأمازيغية، كما نجد في اللهجة الليبية استخدام بعض الكلمات الإيطالية وبعض الكلمات التركية والإفريقية بالقدر الذي تتواجد به بعض الكلمات المستوحاة من اللغة الفارسية أو التركية أو الهندية في المشرق العربي.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة المغاربية نجد كلمة “كنتول” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية ” قالب من الاسمنت (يشبه الطوب) المستخدم في البناء”. ومن الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “شمينتو” في اللهجة السورية، وكلمة “طالوش” في اللهجة الجزائرية. يقال في اللهجة العاميّة “نحتاج أكياس شمينتو للبناء”: أيّ بمعنى نحتاج أكياس من الإسمنت للبناء.

تقتصر الفروقات في اللهجة المغاربية في اللكنة، وطريقة النطق مما يصعب فهمها من قبل شعب بقية المشرق العربي. تذكّر أن تعلّمك للهجة المغاربية، يعني تعلّمك لبقية اللهجات العربية الأخرى. وإن كنت تبحث عن طريقةٍ لتعلّمها، فيمكنك اللجوء إلى قاموس اللهجات العربية أو التحدّث مع أحد الأشخاص المتكلّمين للهجة المغاربية بطلاقة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كنتول في اللهجة المغاربية"؟