ما معنى كيلي في اللهجة المغربية

كيلي (kili) شخصية مغربية اسطورية تعيش في منطقة التوامة العالمية وله القاب اخرى ك الحاج جوجل او الشمكار او بوصمة (لقبه الضايع)

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تعتبر اللهجة المغربية إحدى أنواع اللهجات العربية، إذ يطلق عليها في المغرب اسم الدارجة المغربية. يستخدم أكثر من 50 في المائة من عامة الشعب اللهجة المغربية وهي بذلك من اللهجات التي تعتبر لغة التواصل الأساسية في المغرب العربي.

كما تستخدم هذه اللهجة من قبل الدول المحيطة بالمغرب ولاسيّما المناطق المتحدّثة باللغة الأمازيغية بحيث تعتبر اللهجة المغربية هناك لسانًا ثانويًا، بالإضافة إلى استخدامها من قبل المغتربين المتواجدين في الدول الأجنبية مثل فرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وهولندا.

تصنف اللهجة المغربية من أصعب اللهجات في الفهم والقراءة، وذلك نتيجة تأثرها بمفردات مستوحاةٍ من لغاتٍ أجنبيةٍ أخرى وخاصةً اللغة الفرنسية وقلة تواجد المصطلحات العربية فيها. ومن بين الكلمات المتواجدة في اللهجة المغربية نجد كلمة “كيلي” والتي تشير إلى شخصيةٍ مغربيةٍ أسطوريةٍ تعيش في منطقة التوامة العالمية، وله ألقاب أخرى كالحاج جوجل، أو الشمكار، أو بوصمة (لقبه الضايع).

تشترك اللهجة المغربية مع اللهجة التونسية والليبية ببعض المفردات والعبارات؛ لذلك إن كنت من محبي تعلم اللهجات، فتأكد أن تعلمك للهجة المغربية سيمكنك من تعلم عدة لهجاتٍ عربيةٍ أخرى بنفس الوقت بحكم وجود العديد من المصطلحات المتشابهة بين بعضها البعض.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كيلي في اللهجة المغربية"؟