ما معنى كيه في اللهجة اليمنية

تستخدم في اللهجة اليمنية كلمة كيه كإحدى ادوات الاستفهام، ما هو معناها؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تُستخدَم “كيه” في اللهجة اليمنية إمّا كأداة من أدوات الاستفهام أو أداة للتنبيه، فتحل مكان أداة الاستفهام “كيف” وتحديدًا عندما تُسبَق بـ “كا” فتُصبح “كاكيه”.

مثلًا يُقال: “كاكيه تشغلون هذا الجهاز؟” وهنا المقصود الاستفسار عن كيفية تشغيل الجهاز أي “كيف تشغلون هذا الجهاز”، أما كيه لوحدها قد تكون للتنبيه فمثلًا يُقال: “كيه خوذ الأكل” أي تقوم بتنبيه أحد الأشخاص ليأخذ الطعام.

يُستخدم تركيب “كاكيه” بكثرة في اللكنة الحضرمية التي يتحدّث بها سُكان محافظة حضرموت بمدنها ومناطقها العديدة، فبطبيعة الحال تشتهرُ اليمن بتنوّع لهجاتها وتعدّدها، فاللهجة اليمنية تحوي حوالي 300 لكنة أو لهجة فرعية متعلّقة بتنوّع الإرث الثقافي والتقليدي لمحافظاتها.

ومن أشهر اللكنات اليمنية:

  • اللكنة أو اللهجة الصنعانية: التي يتحدّث بها سكان العاصمة اليمنية صنعاء وامتداداتها وحتى هذه اللهجة الواحدة متباينة بين المدينة والريف، وتشتهر هذه اللهجة بمصلحاتها الفريدة والعديدة، مثل:
  1. فيسَع: وهو تعبير يدل على السرعة “بسرعة”.
  2. الدوائر: وهي المفاتيح.
  3. تشنكَع: وهو فعل أمر بمعنى تسلّق.
  • اللكنة الحضرمية: وتتميّز هذه اللكنة بزوال حرف الجيم، فتُلفظ الياء مشدّدة مثل كلمة ريّال بدلًا من رجال، ومن المصطلحات الشهيرة فيها أيضًا:
  1. يا خزوتك: للدلالة على المصيبة “يا مصيبتك”.
  2. سهالة: تستخدم للوداع وهي بمعنى مع السلامة.
  3. خب: بسرعة.
  4. برمحك: وتعني سأوسعك ضربًا.
  • اللكنة العدنية: وتشتهر هذه اللكنة بقلب الحرف اللثوي الثاء إلى تاء، فمثلًا يُقال تابتون بدلًا من ثابتون، وتالت بدلًا من ثالث، أما المصطلحات التي تشتهر بها:
  1.  هبلُه: وهو فعل أمر بمعنى اعطيه.
  2. حافة: وتعني حارّة.
  3. مُبَون: وهي صفة للشخص الذي يملك المال.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كيه في اللهجة اليمنية"؟