ما معنى ليمون في اللهجة المغربية

هي فاكهة من فصيلة الحمضيات معروفة بالعربية الفصحى البرتقال، وفي اللهجة المغربية الليمون.

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

يتحدث المغاربة فيما بينهم اللهجة المغربية أو الدارجة والتي تصنف من ضمن اللهجات الصعبة بين اللهجات العربية، ويعود ذلك إلى سرعة نطقها وكثرة الكلمات الغريبة الداخلة عليها من لغات أخرى، وأيضاً وجود ظواهر صوتية بقلب لفظ الأحرف فمثلاً يلفظون الضاد طاء والراء غين وغير ذلك بحسب المناطق، وقد تأثر سكان المغرب منذ القدم بلسان الشعوب الأخرى كالأمويين والأندلسيين .

قد تنفرد الدارجة ببعض المفردات وتشترك مع لهجات عربية بمفردات أخرى وأحيانا تحمل المفردة الواحدة معنى مختلف بين اللهجات العربية؛ فكلمة ليمون تستعمل في اللهجة المغربية لتدل على فاكهة البرتقال من فصيلة الحمضيات، مع أن الليمون في العربية هو الحامض وليس البرتقال.

في اللهجة الدراجة تستعمل كلمة ليمونادة المشتقة من الليمون لتدل على شراب الحامض؛ إذا فالكلمتان ليمونادة وليمون تستعملان في نفس الوقت في لهجة أهل المغرب بالرغم من أن المعنى لايتوافق. وفي المغرب يوجد نوع من أشجار الحمضيات، وهي الليم ثمارها خضراء صغيرة الحجم ممزوجة بالتطعيم بين الليمون والبرتقال، وقد تم نقل زراعتها إلى إسبانيا. ويعدّ الليمون المغربي أي البرتقال من أجود أنواع الحمضيات في العالم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ليمون في اللهجة المغربية"؟