ما معنى لينعلطبنمك في اللهجة المغربية

هي عبارة حديثة ذات دلالات بلاغية عميقة تستعمل للتعبير عن الضغينة التي يكنها الشخص للآخر

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تعد اللهجة المغربية واحدة من أصعب اللهجات في المغرب العربي، فالمفردات الغريبة والدخيلة من اللغات الأخرى كثيرة، كما أن المغاربة يتميزون بحديثهم السريع دوماً. ويتحدث المغاربة مزيج من اللغة العربية مع الفرنسية والأمازيغية، وتتميز لغتهم باللحن والموسيقا باللفظ، نتيجة وجود الظواهر الصوتية الجميلة، حيث يلفظون الضاد طاء والراء غين، وقد تشترك اللهجة المغربية مع جوارها من دول المغرب العربي ببعض المفردات لكن اللفظ هو الذي يختلف.

من العبارات الشائعة في اللهجة المحكية المغربية عبارة “لينعلطبنمك”، وهي عبارة حديثة العهد في اللهجة المغربية، ذات دلالات بلاغية عميقة وتعبر بدقة عن مشاعر الإنسان الباطنية، وتستخدم للتعبير عن الضغينة والكره التي يكنها الشخص للآخر وكأنها نوع من أنواع الشتيمة لكن بطريقة مهذبة، وقد تم استعمالها مؤخراً مع المفهوم الجديد “وييع” للتعبير عما يخالج صدرك ضد الطرف الآخر من مشاعر مزعجة كانفعال أو حساسية من موقف معين فتعبر عن ذلك الشعور بقولك: وييع ولينعلطبنمك.

لم يعرف أصل هذه المفردة ويقال أنّ أصلها أمازيغي، وانتقلت إلى اللهجة المغربية نتيجة الاختلاط، وطورها المغاربة تبعاً للهجتهم وألفاظهم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى لينعلطبنمك في اللهجة المغربية"؟