ما معنى ما انتفك في اللهجة الفلسطينية

تستخدم باللهجة الفلسطينية بمعنى ما أبخلك

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

ربما يبدو هذا التركيب مألوفا في بعض مناطق بلاد الشام وتحديدًا في فلسطين ويشيُر إلى الشخص البخيل. فيُقال: لم أرَ في حياتي أنتف منك! أي لم أر شخصًا بخيلًا مثلك. ولدى قول هذه العبارة فالمقصود هنا أشدّ درجات البخل وليس البخل العادي. كثير من الناس يعتقدون أن البخل هو الامتناع عن تقديم المال للآخرين أو شراء الهدايا لهم أو استقبالهم على العشاء أو في المطاعم.

لكن في الحقيقة وفي رأيي الشخصي البخل الحقيقي هو الامتناع عن تقديم المال للزوجة والأطفال لشراء الحاجات اليومية والعيش الكريم بالإضافة إلى البخل على الذات بحد ذاته بخلٌ كبيرٌ كعدم شراء ملابس وغيرها من الحاجات الشخصية، وبالتالي عبارة “ما أنتفك” هي الوصف الحقيقي لهؤلاء البخلاء. ويُشار إلى أن كلمة “أنتفك” مشتقة من “النتفة” وهي كلمةٌ محليةٌ معروفةٌ في دول بلاد الشام وبعض بلدان الوطن العربي وتشير إلى الجزء الصغير جدًا من أيّ شيء ويكاد يُذكر.

هناك كلماتٌ وتعابيرٌ أخرى مستخدمةٌ لوصف البخل والأشخاص البخيلين مثل عبارة “بيحلب النملة” ويُستخدم هذا التعبير في سورية ويشير لشدة بخل الشخص وحرصه على عدم إضاعة أي مصدرٍ للمال هنا وهناك، فيُقال: فلانٌ لو صح له لحلب النملة من شدة بخله.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ما انتفك في اللهجة الفلسطينية"؟