ما معنى ما تقالتلنا بالغبره في اللهجة الأردنية

عندما يستخدم أحد في الحديث معلومات قديمة وبالية يقال له ما تقالتلنا بالغبره.

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

اللهجة الأردنية واحدة من لهجات أهل الشام، يتحدث بها الأردنيين عامةً، ويعود نسب اللهجة للغات ولهجات كثيرة كاللغات السامية الغربية والوسطى واللهجات الشامية الأم، يتحدث بها حوالي 6 مليون نسمة. ومن مصطلحاتها المميزة مصطلح “ماتقالتلنا بالغبره”، الذي يعني أن ماتقوله من مزاح قديم وغير مضحك؛ حيث يقال: “قديمة نكتتك، ماتفالتلنا بالغبره”.

وباللهجة المصرية يقال: “ماتهزرش” أو “هزارك بايخ”، أي أن مزاجك غير مضحك ولا يسلي، فيقولون: “بلاش هزارك البايخ ده”. وباللهجة السورية واللبنانية يستخدم مصطلح “بلا مزح”، أو “عم تمزح”!، للدلالة على أن هذا المزاح غير مضحك أو النكتة قديمة وبلا فكاهة.

أما باللهجة الخليجية عموماً يستخدمون كلمة “لا تقشمر”، أي لاتمزح، حيث يقال: “فلانة تتقشمر على صاحبتها”. كما يوجد باللهجة الحجازية مصطلح “مزحلي جدلي”، أي أن كلام القائل يتفاوت بين المزاح والجد، والقائل هو من يقرر إن كان مزاح أم لا، ويقال: “مسوي مزحلي جدلي عليّ روح انقلع”.

كما تستخدم باللهجة الفلسطينية واللهجة الأردنية أيضاً كلمة “زنخ”، للدلالة على أن مزاحه ثقيل الدم أو بارد لا دعابة، ويقال: “لا عاد تحكيلي يازنخ، كل حديثك بايخ”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ما تقالتلنا بالغبره في اللهجة الأردنية"؟