ما معنى مبرشط في اللهجة المصرية

تقال عندما يبرشط الشخص على غيره للحصول على شيء ما

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة المصريّة تلك اللهجة المحببة والمفضّلة بالنسبة للكثير من العرب. يعود ذلك إلى كثرة الأفلام والمسلسلات المصرية التي كانت محطّ اهتمام الغالبية العظمى من العرب حتى الوقت الراهن، وبذلك نجد سكان الوطن العربي جميعهم، يعرفون بعض الكلمات وربما الكثير من المفردات الموجودة في اللهجة المصرية العامية.

تعدّ اللهجة المصرية من اللهجات البسيطة والسهلة بحيث أن الجميع يفهمها أو يتعلّمها من دون أيّ عناء، كما أن مفرداتها لها إيقاعٌ خاصٌ. تشترك اللهجة المصرية مع اللهجة الشامية في الكثير من المفردات والعبارات. يختلف لفظ اللهجة المصرية من منطقةٍ إلى أخرى، ولكنها متشابهة بين بعضها إلى حدٍّ كبيرٍ.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة المصرية نجد كلمة ” مبرشط” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية الشخص الذي يقوم بالبرشطة على شخصٍ أخر حيث أن الشخص الأخر يكن لديه شيء يريده المبرشط. فمثلاً إذا كان الشخص الأخر ذاهب إلى مكان ما فيقوم المبرشط بالذهاب معه أو إذا كان الشخص الأخر يأكل والمبرشط يشعر بالجوع فيقوم بالأكل معه.

يعتبر تعلّم اللهجة المصرية من الأمور السهلة على الأشخاص، ببساطةٍ يمكنك متابعة بعض الأفلام التي تستخدم اللهجة المصرية العاميّة واقتباس بعض المفردات منها. كما يمكنك الاستعانة بقاموس اللهجات العربية الذي يوضّح ويشرع غالبية المفردات الموجودة في اللهجة، بالإضافة إلى تزويده لنا بجميع الكلمات المشابهة لها من بقية اللهجات العربية الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مبرشط في اللهجة المصرية"؟