ما معنى مبقعة في اللهجة النجدية

تستخدم اللفظة في نجد بشكل كثيف، فيتم الإشارة إلى الأمور السيئة حينما تفسد تماماً أو تأتي على غير الهوى ، مثال:جاي الدوام متأخر والمدير هاوشني .. شكله اليوم مبقع

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

التبقيع ” هو عندما يخالط اللون لونٌ أخر فيفسد جماليته أو أذا أضيف إلى الشيء شيءٌ أخر ليس من نفس صفاته، لذا فإن كلمة ” مبقعة ” التي يستخدمها الكثير من أهالي أقليم نجد الممتد في شبه الجزيرة العربية، هي كلمة تستخدم للإشارة إلى مخالطة أمور أو أشياء سيئة لأمور جيدة، وفي بعض الأحيان تطغى الأمور السيئة على الجيدة.

ففي المثال الوارد ذكره سابقًا، “جاي الدوام متأخر والمدير هاوشني .. شكله اليوم مبقع “، هذا يعني أن ذاك الشخص قد خالطت أمور سيئة تعرض لها جمال يومه وغطت عليه، كما تقال الكلمة للتعبير عن الأشياء السيئة في العموم، مثل قول ” مبقعة في العراق” أو “والله الرياض زحمة ومبقعه على الآخر” أي أن الأمور في العراق ليست جيدة وأن الزحام في الرياض كثير ويجعلك تستاء.

ومن المصطلحات الأخرى التي تستخدم فيه الكلمة، ” مبقعة العالم” وهي كلمة تشير إلى التعميم، أي أنّ العالم كله صابه جزء من التبقيع، أو كلمة ” بقعها ” والتي تقال عندما يطلب شخص من صديق له إصلاح بعض الأمور التي تسبب له مشاكل فبدلًا من إصلاحها يزيدها سوءً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مبقعة في اللهجة النجدية"؟