ما معنى مترع في اللهجة النجدية

ترمز للمشروبات الغازية مثل البيبسي والسفن أپ والكولا ونحوها. وهي تسبب التراع او التجشأ عن شربها باردة

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

لعلّ اللهجة النجدية من اللهجات التي حافظت على اللغة العربية وبقيت قريبة من نطقها الصحيح على الرغم من أنها تتوزع بين عدة مناطق من منطقه نجد ولكلٍّ منها نبرةٌ مختلفةٌ. من الكلمات المنتشرة بين النجديين هناك كلمة “مترع” والتي تعني المشروبات الغازية بمختلف أنواعها والتي تسبب بطبيعة الحال التجشؤ. فيُقال بين النجديين: لقد أثقلت بالطعام، لابد من شرب المترع.

من جهةٍ أخرى يذكر بعض أهالي المملكة العربية السعودية أن اللهجة النجدية انتشرت في مناطق كثيرةٍ من المملكة خارج منطقة نجد ويرى البعض منهم أن هذا الأمر سلبيٌ ويؤدي إلى تعميم هذه اللهجة على اعتبار أنها ليست محببة لديهم، ومن الناس من لا يجد الأمر بالغ الأهمية فسواء كانت اللهجة نجدية أو غيرها، ففي النهاية كلها لهجاتٌ عربيةٌ بالدرجة الأولى ولهجاتٌ محليةٌ بالدرجة الثانية ولا يجب أن تشكل عائقًا أو تفرقةً بين السعوديين أبناء الوطن الواحد.

برأيي الشخصي لا فرق في أن يتحدث أبناء البلد الواحد عدة لهجاتٍ طالما أن اللغة واحدةٌ وقواعدها واحدةٌ، أما في حال كانت هناك محاولاتٌ لتغيير القواعد والانحراف عن نهج اللغة الأم فهذا أمر مختلفٌ ويجب النظر به بجدية أكثر قبل تبنيه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مترع في اللهجة النجدية"؟