ما معنى منو في اللهجة السودانية

منو انت، باللهجة السودانية وتعني من أنت، تستخدم للسؤال.

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

منو ” في اللهجة السودانية كلمة تستخدم للسؤال منو أنت؟ أي من أنت؟، كما تعلم إن اللغة العربية تجمع بين جميع العرب من المحيط إلى الخليج، إلا أنه لكل دولة لهجة عامية تميزها، وفي كل بلد عدة لهجات أخرى تبعًا للبيئة والعمل والهجرات والغزوات التي تعرض لها البلد، لذا بالعودة للغة العربية الفصيحة تجد أن معنى كلمة  مُنَوٍّ وبلفظ مختلف هي فاعل من فعل نَوى، ومَنْو مصدرها مَنا، ومُناءٍ وهي فاعل من فعل ناءى، واسم أمنان وهي جمع مَنّ، واسم إمنان هي مصدر أمَنَّ، واسم مَنَّ هي جمع أمنان، ومنةُ كثير تعني كل ما ينعم به، والمَنُّ هي تعداد الفضل والاحسان ويَمُنُّ بما أعطى، ويعتد به اعتدادًا.

أما كلمة “منا ” كفعل فيقال منا يمنو، أمنَ، ومنوا، فهو مانٍ، والمفعول به هو ممنوّ، ومنا فلان أي اختبره، ومناه الله بمحنة أي ابتلاه وأصابه بها، وعند القول مني بالهزيمة أي تكبدها.

بذلك ترى أن الكثير من الكلمات في اللهجات العربية يختلف معناها عن اللغة العربية الفصيحة، ولكن ربما تفهم من سياق الحديث بالنسبة للشخص الذي يكون من بلد عربي آخر، واللهجة السودانية تعتبر لهجة سهلة الفهم وهي قريبة بعض الشيء من المصرية، ولكن اللهجة السودانية تلفظ حرف الجيم كما هو عكس اللهجة المصرية، وأما حرف القاف فيلفظ بدلًا عنه حرف الكاف، إضافة لوجود كلمات من اللغات النوبية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى منو في اللهجة السودانية"؟