ما معنى مهلبية في اللهجة المصرية

يُُشار إلى الوضع الفوضويّ الكارثيّ في اللهجة المصرية بتعبير “مهلبية”، فما معنى هذه الكلمة ودلالاتها بالضبط؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

غالبًا ما تلجأُ اللهجةُ المحليّة في بلدٍ ما إلى بعض التعابير السلِسة المُتدَاولة بكثرةٍ بين سكُانِ أحيائها للتعبير عن وضع اجتماعي يتسّم بالتعقيدِ أو السلبية، إما لإضافة طابعِ البساطةِ والسهولة لفهم هذا الحدث وتخمين نتائجه أو لتزيينه بروح الدُعابة والسلاسة، ومن هذه التعابير المُتداوَلة باللهجة المصرية هي “المهلبية”.

حيث يستخدِم أغلب سكان مصر المحليّين هذا التعبير للدلالة على الفوضى والحدث العشوائي غير المنظّم، وفي الحقيقة وبالابتعاد عن التعابير المحليّة فإن المهلبية أصولًا هي أحد أطباق الحَلوى الشرقية المُقدّمة في أرجاء الوطن العربي بأسره وبالطبع من ضمنه جمهورية مصر العربية.

يتكوّن هذا الطبق من عدّة مكوّنات مثل الحليب والأرز أو النشا والسكر والماء والقرفة والمكسرات –في بعض الأحيان-، وعندما تُخلَط هذه المكوّنات وتُمزج مع بعضها البعض يصعُب الفصل بينها وهذا هو عين التشبيه بين التعبير الشعبي المصري وهذا الطبق الشرقي، فعندما تسود الأحداث العشوائية لا تستطيع فصل المواقف الإيجابية عن السلبية وبالتالي يسود جو من الفوضى وعدم الاستقرار والأمان.

وبحسب ما ذكر سابقًا فأنت قد تسمع هذا التعبير في الوسط العام نتيجةً لأي وضع متدهور سواءً كان اجتماعي أو سياسي أو حتى اقتصادي.

في نهاية هذه الإجابة يجب التنويه أنّ كلمة “مهلبية” ذُكرت في غالبية القواميس والمعاجم العربية على أنّها أحد أطباق الحلوى الشرقية المصنوعة من الحليب، وأي معنى آخر لكلمة “مهلبية” سيستند بشكل أو بآخر إلى اللهجة العامة المتداولة في المجتمع المحلّي المحدد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مهلبية في اللهجة المصرية"؟