ما معنى مهور في اللهجة العراقية

متى يستخدم أهل العراق كلمة مهور؟ وماذا تعني؟ علما انها تقال عندما يكون الشيء متوسعًا أكثر من حجمه الطبيعي.

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تُقال كلمة “مهور” لدى متحدثي اللهجة العراقية العامّة للدلالة على أي شيء واسع أو فضفاض، وتحديدًا عندما يكون هذا الاتّساع مُبالِغ به بدرجة مفرطة مما يجعله غير مقبول من الناحية الظاهرية.

غالبًا ما يستخدم السكان المحليين لمدن العراق هذا اللفظ للتعبير عن الملابس أو الأحذية أو معظم الأشياء المادية الملموسة، فمثلًا تكتسبُ الأثواب الفضفاضة التي تجاوزت الحد الطبيعي في اتّساعها صفة المهور، وببساطة يُقال عنه “ثوب مهور”.

أمّا بالنسبة للمعنى اللغوي الفصيح لكلمة “مهور” فقد وردَ بأكثر من معنى في القواميس والمعاجم العربية المعتمدة، مثلًا في معجم المعاني الجامع وردَ اسم “مُهُور” كجمع لمفردة مَهر –وهو المال المدفوع بحسب وثيقة الزواج- والجدير بالذكر أنّ هذا المعنى يُستخدَم أيضًا في المجتمع المحلي العراقي إلى جانب المعنى الوارد سابقًا.

أمّا اسم “مَهوَر” فقد وردَ في المعجم ذاته كاسم مفعول من فعل “هارَ” والذي يعني هُدّمَ، واسم “مُهوَّر” ذُكِرَ كاسم مفعول للفعل هوَّرَ والذي يعني سقطَ أو هُدّمَ أيضًا، وبالسياق النحوي ذاته فقد ورد اسم “مُهوِّر” كاسم فاعل للفعل هوَّرَ.

والآن في نهاية الإجابة واستنادًا على ما ذُكِرَ سابقًا، فيجب التنويه أنّ استخدام تعابير معيّنة في لهجات محلية محدّدة غالبًا ما يكون نتيجةً لمتوارثات وثقافات سابقة لهذا المجتمع المحلي وليس بالضرورة أن يكون لها أي صلة بالمعنى اللغوي الفصيح المفروض للكلمة أو التركيب اللغوي الوارد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مهور في اللهجة العراقية"؟