ما معنى مهينص في اللهجة الجزائرية

عند رؤية شخص ما يتصرف سلوكيات او يتفوه بكلمات لا تدل على امتلاكه قدرات عقلية سليمة، ندعوه باللهجة الجزائرية مهينص أو مهيوس مقود أو مرنك، وجميعها تعني أحمق

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تعتبر اللهجة الجزائرية من اللغات العربية الجميلة والسلسة لكنها تحوي على ألفاظ دخيلة وغريبة عن اللغة العربية هذه الألفاظ جاءت نتيجة تاريخ الجزائر الذي يذخر بفترات الاستعمار مما جعل السكان يتأثرون بالدول الأخرى ويأخذون مفردات من لغتهم.

اللهجة الجزائرية بمضمونها تحوي أساليب نطق متعددة واختلافات في المفردات بين منطقة وأخرى، لكن تبقى في كل المناطق محافظة على لحنها الجميل وسهولة فهمها لدى الجوار قريبة للهجة المغرب وتونس.

كلمة مهينص هي إحدى المفردات الجزائرية العامية ومعناها: الشخص الأحمق والأرعن ذو التصرفات غير المحسوبة والتي تؤدي إلى نتائج غير محمودة.

ومن مرادفات هذه الكلمة في اللهجة الجزائرية التي لاتستخدم إلا في شمال الجزائر كلمة (مقود) أو مرنك وأيضاّ تحملان نفس المعنى؛ فتقابل شابّاً في مقتبل حياته مقبلاً على الحياة بحماسة ورعونة، فتجده يأخذه قرارته دون حساب أو تفكير ويتمايل مع الناس والأحوال كيفما أرادوا، فتقول له منبّهاً: أيا يا أخي مالك مهينص أو مالك مهيوس. أي كفاك تسرعاً وحمقاً وتريث قليلاً إذا ماشئت لحياتك الخير.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى مهينص في اللهجة الجزائرية"؟