ما معنى نزين في اللهجة العمانية

هناكل الكثير من المصطلحات والتعابير التي يمكننا قولها لإبداه موافقتنا أو تأييدنا لموضوعٍ أو أمرٍ ما، من هذه المصطلحات في اللهجة العمانية “نزين” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تنتشر اللهجة العمانيّة بشكلٍ كبيرٍ في جميع أنحاء الوطن العربي، بحيث يتحدّث ما يقارب الثلاث ملايين شخص تلك اللهجة. إذ تعدّ اللهجة العمّانية بمثابة مزيجٍ متكاملٍ ما بين اللهجة البدويّة، والعربية الفصحى، والعربية المستخلصة من اللغة الإفريقية. كما نجد بعض الأشخاص الذين يستصعبون اللهجة العمانية وذلك بفضل تنوّعها وانتشارها وصعوبة لفظ بعض كلماتها في بعض الأحيان. وكحال اللغات الأخرى، تحتوي اللغة العمّانية على العديد من المصطلحات والمفردات العامّة التي يجهلها الكثير من العرب.

ومن أشهر هذه المفردات وأكثرها تداولًا هي كلمة “نزين”، تشير هذه الكلمة في اللغة العمّانية إلى معنى “حسنًا، أو موافق، أو كما تريد”. ومن أشهر الأمثلة التي يمكن أن ترد فيها كلمة نزين هي أحاديث الحوار المتداولة بين العائلة أو الأصدقاء مثل:

الأم: روح بيت العائلة.

الابن: نزين.

ومن المصطلحات التي تشابه كلمة نزين في اللغة العمانية هي كلمة “بيس” في اللغة المصريّة، وكلمة “هابنيا”، و”خلاص” في اللغة الجزائرية. والمثير للدهشة، هو ابتعاد العديد من الشبّان العمّانيين عن تلك الألفاظ وتجنّبهم لها بحجّة أنها باتت من الألفاظ التي كادت تندثر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نزين في اللهجة العمانية"؟