ما معنى نستنى في اللهجة الجزائرية

هنالك العديد من التعابير التي بإمكاننا قولها للتأكيد للطرف الآخر على انتظارنا له، منها في اللهجة الجزائرية كلمة “نستنى” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تختلط الأمور على الشخص من خارج منطقة المغرب العربي لدى سماعه لهجة إحدى بلدان هذه المنطقة (المغرب، والجزائر، وتونس) إذا أن سكان تلك الدول يتكلمون بلهجاتٍ متقاربةٍ ويصعب التفريق بين المغربي والتونسي أو الليبي لحدٍّ معين. إلّا أنه هناك في الواقع فروقات في المصطلحات والكلمات.

في الجزائر مثلًا يستخدمون كلمة “نستنى” والتي تقابلها في اللغة العربية الفصحى كلمة “ننتظر”، وكلاهما يشير إلى الانتظار ريثما يحدث شيء أو أن يأتي أحد ما فيُقال: نستنى يجي فلان أي بمعنى ننتظر قدوم أحد. وفي مواضع أخرى يُقال: نستنى الصيف نروح للبحر.

ومن المهم ذكره أن اللهجة الجزائرية ابتعدت بشكلٍ ملحوظٍ عن اللغة الأم العربية بسبب تأثرها بالاحتلال الاسباني ومن بعده الفرنسي اللذان تركا بصمةً واضحةً في تاريخ المنطقة رغم مقاومة المحليين وأصبحت اللغة الفرنسية جزءًا من حياة الجزائريين اليومية. ومما عزّز هذا التأثير فرض الاحتلال الفرنسي تعليم اللغة الفرنسية فقط في البلاد طوال فترة الاحتلال وغياب حركة النهضة في المنطقة مقارنةً بمثيلاتها في منطقة المشرق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نستنى في اللهجة الجزائرية"؟