ما معنى نسنس في اللهجة الجزائرية

يُشار إلى اختلاس السمع أو النظر بتعبير “نسنس” في اللهجة الجزائرية فما معنى هذا التعبير بالضبط؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

من الكلمات المستخدمة في الشارع الجزائري، والتي يختلف معناها الدارج عن معناها في معاجم اللغة العربية الفصحى كلمة ” نسنس ” والتي تستخدم لوصف أفعال التلصص، والاختلاس كالتجسس واستراق السمع والتتبع لأخبار الغير دون رضاه أو معرفته.

أبعد الله عنا وعنكم النسناسين وكفاكنا وكفاكم شرهم!

بعض اللهجات وكأنها لغير المتحدثين بها، عالمٌ مليءٌ بالغموض والسحر. ما أن تدخله أو تجرب الخوض فيه، حتى يطالك هذا السحر إما من موسيقى الكلمات أو من معانيها،الأمر الذي يدفعك للبحث والتعمق بها أكثر فأكثر.

اللهجة الجزائرية: من هذه اللهجات الساحرة اللهجة الجزائرية،  أو التي تدعى بالدارجة الجزائرية، وهي الكلمات والمصطلحات المستخدمة في التخاطب بين الجزائريين، وتعتبر من ضمن ما يسمى باللسان المغربي، والذي بدوره يستمد كلماته من عدة لغات، ثلاث منها أساسية وأكثر تأثيرًا في تكوينه، هي العربية والفرنسية والأمازيغية، وذلك نتيجة العدي من العوامل التاريخية والسياسية والاجتماعية والحضارية.

وفي الحقيقة إن القول لمصطلح اللهجة الجزائرية، هو قولٌ غير دقيق؛ فالأولى بنا قول لهجات جزائرية، حيث نجد أن اللهجة تختلف بين سكان الداخل والساحل، كما تختلف بين سكان المدن وسكان الأرياف.

صعوبة اللهجة الجزائرية: أخيرًا نستطيع القول بأن اللهجة الجزائرية تصنف من اللهجات الصعبة والتي يصعب على غير الناطقين بها تعلمها أو فهمها، حيث أن كلماتها بعيدة كل البعد- سواء من حيث نطقها ومخارج حروفها أو من حيث معانيها- عن اللغة العربية الفصحى، أو حتى عن باقي اللهجات العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نسنس في اللهجة الجزائرية"؟