ما معنى نشاله بربي في اللهجة الجزائرية

قد يطلب الكثير منّا بعض الطلبات التي نعجز عن تأديتها وإنجازها، فنلجأ إلى رفضها، ولكن ما هو المصطلح الشعبي للتعبير عن الرفض؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

كثُرَ استخدام الألفاظ والمصطلحات الدينية في اللهجة الجزائرية، وذلك مع الاستخدام اليومي لهذه المصطلحات. كقولهم: بارك الله فيك، الحمد لله، نبغيك  ربك… وغيرها من الدعوات الواضحة. لكن وعندما يقول لك الجزائري: نشاله بربي ؛ فاعلم عندها بأن طلبك مرفوض بالنسبة له. حيث يستخدم الجزائريون هذه العبارة، تعبيرًا عن رفضهم للطلب، لعجزهم عن تأديته أو لعدم الرغبة في ذلك.

لمحة تاريخية: الجزائر أو كما نعرفها، بلد المليون شهيد؛ فمنذ طفولتنا، ونحن نتغنى بما قدمته الجزائر من تضحيات. وذلك من أجل أن تنال استقلالها، بعد قرن وثلاثين سنة من الاحتلال الفرنسي لأراضيها،والذي حاول خلال سنوات احتلاله جاهدًا، طمس معالم الهوية الجزائرية، ومحو إرثها الحضاري من صفحات تاريخها الغنية.

إلا أن مقاومة أهلنا في الجزائر، وعزتهم كانت أكبر من الاحتلال وقواته؛ فتمسكوا بحضارتهم ولغتهم و تاريخهم، بيدٍ من حديد.

اللهجة الجزائرية: لم يكن الاحتلال الفرنسي، الاحتلال الأول من نوعه بالنسبة للجزائر، لا بل كان هنالك،الاحتلال العثماني والإسباني. كما وانتقلت هذه البقعة الجغرافية، من حضارٍة إلى أخرى مارًة بالفينيقية، والكنعانية، والرومانية، والأمازيغية، والبيزنطية. مما جعل اللهجة المحكية فيها متنوعةً ومتباينةً إلى الحد الذي وصلت فيه اللهجة الجزائرية للصعوبة،حيث وصفها الكثيرون بالبعيدة عن الفهم.

اللغة العربية واللهجة الجزائرية: دخلت اللغة العربية الجزائر، مع قدوم الفتوحات الإسلامية للمغرب. مما أوقع الأمازيغي في مشكلة، ألا وهي صعوبة تعود لسانه على الأصوات العربية. والحال ذاته بالنسبة للعربي. إلى أن حلت اللهجة الجديدة هذه المشكلة مع مرور الزمن.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نشاله بربي في اللهجة الجزائرية"؟