ما معنى نشب نشبة في اللهجة الإماراتية

أن يأتي المرء إلى حفلٍ أو مكانٍ بلا دعوة لا شك بأنه سلوك مكروه، ومن المصطلحات التي تُطلق على هؤلاء هي كلمة “نشب أو نشبة” في اللهجة الإماراتية، فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

تشكلت اللهجة الإماراتيّة منذ خمسة عشر قرنًا من أيّام الجاهليّة حاملةً معها مفرداتٍ من تلك الأيام وبقاؤها متداولةً حتّى هذه الأيام، مما جعلها من أهمّ اللهجات الخليجيّة المتجذّرة في اللغة العربيّة منذ زمنٍ بعيد، وتضمّ أكثر من عشرين لهجةٍ محليّةٍ مقسمةٍ بين البحر والجبل والمدن والأراضي الزراعيّة حيث تمتلك كلّ بيئةٍ منهم مفرداتٍ قد تكون مشتركةً بينهم ولكنها آتيةٌ بدلالاتٍ مختلفةٍ بحسب كلّ منطقة.

ومن هذه المفردات التي تنضم إلى اللهجة الإماراتيّة هي كلمة ( نشب أو نشبة ) وتأتي بمعنى من أتى إلى حفلةٍ أو مكان اجتماعٍ للناس دون دعوةٍ من أحد أي يكون شخصًا مُتطفلًا، أو تطلق أيضًا على الشخص الذي يتدخل في أمورٍ لا علاقة له بها، وكمثالٍ على هذه الكلمة يقال: (بلاج نشبتي يوم تجمعنا) أي بمعنى أنّها أتت إلى الجمعة دون دعوة.

وتتميّز هذه اللهجة بأنّها من اللهجات الصامدة في وجه التغييرات التي طرأت عليها فقد حافظت على أصالتها منذ تلك الأيام، ومع ذلك فإنّها لم تخلو من بعض الإختلافات اللفظيّة أي طريقة لفظ بعض الحروف، مثل قلب حرف الجيم إلى ٦حرف الياء في الكلمات، إضافةً لتواجد حرف الهاء أو الياء في آخر الكلمة مثل (كتابيه).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نشب نشبة في اللهجة الإماراتية"؟