ما معنى نقرش في اللهجة الجزائرية

تستخدم كلمة نقرش في الجزائر عدد من الاستخدامات، هل تعلم ما هي؟

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

تُعتبر اللهجة الجزائرية إحدى أكثر اللهجات العربية تنوُّعًا بين مناطق البلد الواحد وأشدها تفرُّدًا وتعدُّدًا بالمُصطلحات والألفاظ الغريبة؛ ويُعزى ذلك إلى عدّة أسبابٍ تتجلى بـ:

  • وجود اللغة الأمازيغية منذُ استيطان البربر على الأراضي الجزائرية، وتأثيرها على اللغة العربية وبقائها كلغةٍ رئيسيةٍ ثانيةٍ إلى جانب العربية الفصحى.
  • توالي العديد من الحضارات والممالك التي تولت مقاليد الحكم لفتراتٍ زمنيةٍ مُختلفةٍ وقامت بفرض ثقافاتها وفنونها ولغتها.
  • تعرض الجزائر للاحتلال من قبل أكثر من دولةٍ استعماريةٍ على مر تاريخها مثل الدولة البيزنطية وفرنسا والدولة العثمانية وغيرها.

وقد ساهم كل ذلك في انبثاق لهجاتٍ متنوعةٍ تمتلك العديد من المصطلحات الغريبة، ومن بينها المُصطلح الذي تتساءل عنه وهو مُفردة “نقرش”، وستجد في السطور التالية إجابةً وافيةً عن معناه.

يستخدم الجزائريون الفعل “نقرش” للإشارة إلى تناول الوجبات الخفيفة أو أكل الوجبات الصغيرة ما بين الوجبات الرئيسية أو قضم بضع لُقيماتٍ من الطعام لتخفيف إحساس الجوع، كما يُمكن أن تعني تجهيز كميةٍ قليلةٍ ومُنوَّعةٍ من الطعام لتكون رفيقةً لشخصٍ ما أو مجموعةٍ من الأشخاص خلال رحلةٍ أو سفرٍ أو عملٍ أو دراسةٍ أو اجتماعٍ للأصدقاء، بالإضافة إلى أنها قد تعني كثرة التردد على الشيء أو الشخص بدافع التحبب والتقرُّب وتبادل الأحاديث أو بهدف الانتقاد والاستفزاز وهو ما يُحدِّدُه سياق الكلام وطبيعة الحديث والموقف؛ وتجدر الإشارة إلى أن هذا المُصطلح يُلفظُ باللهجة الجزائرية بعدة أساليبٍ؛ فقد يُلفظُ “نَقْرَشَ” بإظهار لفظ حرف القاف أو بقلبه إلى الجيم المصرية التي تُشبه لفظ الحرف “G” في اللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى أن بعض السُّكان قد يلفظونه: “نَقْرِيش”.

كما يجدرُ التنويه إلى أن معنى مُصطلح “نقرش” في اللهجة الجزائرية يختلفُ عن معناه في معاجم اللغة العربية الفصحى؛ حيثُ يمتلكُ عدة معانٍ تتمثَّل بـ: خَدْشِ الشيء أو تزيينه وزخرفته أو تحريكه أو استقصائه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نقرش في اللهجة الجزائرية"؟