ما معنى نومة وتمغيطة احسن من فرح طيطة في اللهجة الحجازية

يُشار بتعبير “نومة وتمغيطة احسن من فرح طيطة” في اللهجة الحجازية بتفضيل النوم على الذهاب إلى المناسبات والأعراس، فما معنى هذا التعبير؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

وفي اللهجة الحجازية يوجد الكثير من الأمثال التي تعبّر عن حالة بشكل مختصر، ومنها مثل ” نومة وتمغيطة أحسن من فرح طيطة ” وتعبر عن تفضيل الشخص للنوم والاستلقاء من حضور مناسبات، ويُضرب هذا المثل على الناس الذي يفضلون الراحة والكسل على العمل بأشياء مفيدة، حتى لو كانت هذه الأشياء تسبب السرور والسعادة للنفس.

وقد يُصاغ هذا المثل بشكل مختلف قليلًا عن ما كُتب بدايةً، كقول ” أكل وتمطيطة أحسن من فرح طيطة “، والتمطيطة حركة الإنسان عندما يتمطى للاستعداد للنوم، أما كلمة طيطة فتطلق على كل من صوت الجلبة والصياح، كما تطلق اللفظة على صوت الزمر أو بوق السيارة ويقال عن صوته التطويط.

والبعض في الحجاز يقول أن أصل هذا المثل يعود لقصة شخص بخيل جدًا، دعا معارفة والكثير من الناس إلى حفل زفافه، وعلى الرغم أن الفرح استمر حتى طلوع الفجر، إلا أن صاحب العرس لم يقدم واجب الضيافة، لكن أصدقائه المقربين يعلمون مدى بخله فقرروا النوم على حضور حفل زفافه، وقالوا نومة وتمغيطة أحسن من فرح طيطة .

تعتبر الأمثال في العديد من الثقافات البشرية تعبير مجازي عن موقف ما أو اختصار لقصة ما، وقد تكون إشارة لرأي ناقد وساخر، ففي الوطن العربي أغلب الأمثال تستمد من قصة حدثت مع شخص أو مجموعة من الأشخاص، حيث تستخدم هذه الأمثال أو الحكم أثناء المرور بظرف معين أو حدث في الحياة اليومية ليعبر عنه بمثل شعبي قد يحمل هذا المثل في طياته حكمة معينة، وتعتبر الأمثال ذاكرة مهمة لدى المجتمعات البشرية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نومة وتمغيطة احسن من فرح طيطة في اللهجة الحجازية"؟