ما معنى نية مڨعمزة في اللهجة التونسية

النوايا قد تكون صافية نقيّة وقد تكون عكرة سيّئة ، يُقال للنيّة السيّئة في اللهجة التونسيّة “نية مفعمزة” فما معنى هذا التعبير؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى (نية مفعمزة) في اللهجة التونسية؟ 

يستخدم التونسيون هذه العبارة صديقي القارئ، عند الإشارة لسوء النية وسوء الظن. فعندما تصادف إنسان سيء النية،  يمكنك أن تقول عنه باللهجة التونسية: “فلان نيته مفعمزة” .

تونس وتكون لهجتها عبر التاريخ:

تلتقي في تونس حضارات إفريقيا، وحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث أعطت هذه الحضارات لتونس خصوصيتها، ولم يكن للهجة التونسية استثناءً في ذلك. حيث يؤكد الباحثون في علم اللسانيات، أن مئات العبارات الأمازيغية و التركية والفرنسية والإسبانية واللاتينية، موجودة اليوم في اللهجة التونسية، هذا بالإضافة طبعا للغة العربية والتي تُعد الحامل الأساسي، واللسان الأصلي في تونس العربية.

وهذه الظاهرة ليست ظاهرًة غريبًة بنوعها، إذ أن جميع اللهجات، لا بل وجميع اللغات حول العالم، تكونت عبر اتحاد واندماج لجميع ما ورثته منطقٌة أو بقعٌة جغرافيٌة ما من موروٍث ثقافٍي وحضارٍي واجتماعٍي عبر مرور الزمان.

اللهجة التونسية واللغة العربية:

من ميزات اللهجة التونسية النطق السليم لأغلب الأحرف العربية مع وجود بعض الاستثناءات، إلا أن الاختلاف الجوهري والفارق- الذي ومن السهولة ملاحظته- ما بين اللغة العربية واللهجة التونسية، يتجلى عند القيام بصياغة السؤال؛ فأسماء الاستفهام مختلفة كل الاختلاف عن بعضها بعضًا.

تعطي الدولة التونسية اليوم أهميًة كبيرًة، واهتمامًا واسعًا من أجل تعريب المصطلحات المستعملة، الذي تقوم مصلحة الخدمات القانونية التابعة للحكومة، بالإشراف عليه. وذلك حفاظًا من الدولة التونسية على دستورها الذي ينص على التمسك بمقومات الهوية العربية والإسلامية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى نية مڨعمزة في اللهجة التونسية"؟