ما معنى ني محمد امين في اللهجة المغربية

من المعروف أن عبارة ني محمد أمين تطلق في المغرب على الشاب المجتهد الساعي لدراسته وتحقيق طموحه وليس لديه علاقات مع الفتيات،كما أنه من عشاق نادي برشلونة، فماذا تعني هذه العبارة ومتى تستخدم؟ وكيف؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تعتير اللهجة المغربية أو كما يطلق عليها الدارجة المغربية لغة التواصل في بلاد المغرب العربي، حيث أنها تمثل اللغة الأم لأكثر من 50% من المغاربة، أي ما يعادل 31 مليون نسمة، كما تعد هذه اللهجة إحدى أغرب اللهجات العربية، وأكثرها صعوبةً، لما تحتويه من كلمات خاصة، خلقت من المزيج الثقافي بين الحضارات المختلفة التي أضفت من خصائصها على سمات هذا البلد العريق.

فتولدت مصطلحات جديدة غير عربية، انتشرت بكثرة في الشارع المغربي، وأصبحت متداولة بشكل طبيعي مع باقي عناصر اللغة، ومن هذه المصطلحات “ني محمد أمين“، والذي يعني الفتى الشغوف ذو الطموح العالي، صاحب الحب الكبير لدراسته وعائلته، وليس له أي اهتمامات بالنساء، وعادةً ما يستخدم هذا المصطلح للدلالة على الأشخاص الذين يهتمون بالتفاصيل، ويدقق عليها، حيث لا يحظى على إعجابهم أي شيء بسهولة.

كما تختلف هذه اللهجة من منطقة إلى أخرى، وحتى من مدينة لأخرى، ولكن تكون هذه الاختلافات قليلة بشكل عام، حيث لا تؤثر على التواصل والفهم بين أبناء تلك المناطق، ومن اللهجات المغربية نذكر ما يلي:

  • اللهجة الأندلسية الإدريسية: تنتشر اللهجة الأندلسية في كل من مدينة فاس، وأجزاء من مدينة مكناس وسلا والرباط، حيث وجدت هذه اللهجة في تلك المناطق نتيجةً لهجرة الأندلسيين لها.
  • اللهجة البدوية (الغروبية):  والتي  تعرف أيضًا باللهجة الهلالية، وهي من اللهجات التي تتداولها القبائل العربية في الغرب، والشاوية، والحوز، وعبدة، ودكالة.
  • اللهجة الحسانية: هي لهجة العرب الذين يسكنون الصحراء، وأكثر ما يميز هذه اللهجة فصاحتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ني محمد امين في اللهجة المغربية"؟