ما معنى هابط في اللهجة اليمنية

نستخدم الكثير من المدلولات والمصطلحات للإشارة إلى دونيّة أمرٍ ما، من هذه المصطلحات في اللهجمة اليمينية كلمة “هابط” فهل تعلم ما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

انطلقت اللغة العربية من منابع جنوب الجزيرة العربية ومن اليمن بشكل خاص، حيث كانت اللهجات العربية في الفترة الزمنية التي سبقت الإسلام متنوعة واللهجة اليمنية تتنوع بتنوع التضاريس والثقافات، فنجد على الأقل ثمان لهجات تختلف الواحدة عن الأخرى كليّاً كاختلاف اللهجات بين الدول.

ومن الكلمات التي تختص بها اليمن كلمة الهابط و تعني الأسفل، وهي بشكل قريب وواضح مشتقة من اللغة العربية؛ فالهبوط باللغة الفصحى يعني النزول باتجاه الأسفل ومنه اشتقت كلمة الهابط . وبمقارنة مع اللغة العربية الفصحى نجد أن كلمة الهابط التي تستخدم ككلمة عاميّة هي اسم فاعل من الفعل هبط، أي توجّه نحو الأسفل من مكان مرتفع. لكنها تستخدم في العامية اليمنية كاسم مكان أو صفة و تشترك مع اللغة الفصحى بالمعنى الأصل.

إنّ التنوع في استخدام مفردات اللغة يعطيها أناقة أكثر وروح وحياة وهذا التنوع هو الجاذب الأهم في أي لهجة لمعرفة المعاني الغريبة، وللتعبير بشكل أفضل وأقرب للمعنى المراد، فاللهجة اليمنية التي تعود الناس على استخدامها بتنوعها وكثرة ألفاظها محبوبة ولطيفة، لكن من المسلم أن الأصل هو اللغة العربية مهما تعددت سبل التعبير عنها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هابط في اللهجة اليمنية"؟