ما معنى هاعه في اللهجة العمانية

ما معنى كلمة هاعة في اللهجة العمانية المستخدمة لنفي الشيء او الفعل؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تعتبر اللهجة العمانية إحدى اللهجات العرية التي بستخدمها سكان سلطنة عمان، حيث يتحدث بها ما يقارب 3 مليون نسمة، وتعد مزيجًا نابعًا من أساسيات اللغة العربية الفصحى التي يتخللها بعضًا من البدوية المضاف إليها العديد من اللكنات القادمة من شرق أفريقيا، مما جعلها لهجمة متنوعة ذات تفاصيل مختلفة، تتباين من منطقة جغرافية لأخرى، حيث انتشرت اللهجة العمانية البدوية في منطقة الظاهرة، واللهجة المهرية والشحرية في ظفار. ولكن بشكل عام اللهجات العامية ما هي إلا تطورًا عن اللغة العربية الفصحى، نتيجة تأثرها بعوامل ثقافية معينة، ناتجة عن اندماج الحضارات.

ولعل من أكثر الأمور تميزًا في اللهجة العمانية، هي كثرة غناها بالظواهر الصوتية، كقلب ضمير المخاطب إلى الحرف شين، حيث يُقال في اللهجة العامية: “قلت ليش” أي “قلت لك”، وهي إحدى الظواهر التي كانت موجودة عند بعض القبائل العربية قديمًا. ومن الظواهر الصوتي المنتشرة بكثرة ايضًا ضمن هذه اللهجة تسهيل الهمزة، وذلك بقلبها إلى صوت بين الياء والألف مثل كلمة “رأيت” تُقال “ريت”.

كما تحتوي اللهجة العمانية على الكثير من الكلمات والمعاني الخاصة بها، التي قد تكون من أصول عربية متأثر بثقافات أجنبية أو حتى كلمات من أصول أجنبية بحد ذاتها، ومن الكلمات العمانية المشهورة، سأتحدث لك عن كلمة “هاعة” التي تعني “لا“، وتستخدم لنفي الأفعال التي يُقام بها، حيث يُقال في اللهجة العامة: “رحت لسوق؟…. هاعه ..تأخرت بالدوام” أي “ذهبت إلى السوق؟.. كلا لقد تأخرت في العمل”، إذًا إن كنت ضمن السلطنة العمانية، وأردت أن تعبر عن عدم فعلك لأمر ما يمكنك استخدام كلمة “هاعة”، كما يوجد ضمن اللهجات العربية الأخرى العديد من الكلمات التي تُستخدم لغرض النفي أيضًا، مثل كلمة “شنبط” السعودية، وكلمة ” مِش” الشامية، حيث يُقال في اللهجة العامية الشامية: “مِش عارف” أي “لست أدري”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هاعه في اللهجة العمانية"؟