ما معنى هاني جاي في اللهجة المغربية

عندما يقول احدهم هاني جاي يقصد انا قادم

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

 اللهجة المغربية واحدة من اللهجات العربية، التي يتحدث بها ما يقارب 31 مليون نسمة من سكان المغرب، وتعتبر من اللهجات التي غيرت كثيرًا في ملامح اللغة العربية سواء في مفردات اللغة أو أساليب النطق والظواهر الصوتية، حيث تكاد تكون غير مفهومة من قبل معظم سكان دول الوطن العربي، ما عادا سكان إقليم المغرب العربي، إذ يتشارك سكانه، بما يسمى بالدارجة المغربية التي تضم لهجة كل من الجزائر وتونس وليبيا إلى جانب المغرب.

ويعود سبب هذا البعد الكبير عن اللغة العربية الفصحى إلى التداخل الحضاري الذي حدث على الأراضي المغربية، مما أدى إلى دخول العديد من الكلمات الغريبة ذات الأصول المختلفة إلى مصطلحات هذه اللهجة، بالإضافة إلى تأثر اللسان المغربي بنطق اللهجات الأخرى، فامتلكت هذه اللهجة نوعًا خاصًا من الظواهر اللفظية في نطق أغلب الحروف العربية.

كما تنوعت مفرداتها ليضم معجم معانيها ما يقارب 1008 مصطلحًا بما فيه من كلمات، وعبارات، وأمثال شعبية، كان لها طابعًا خاصًا فرض نفسه، وميز الهوية المغربية عن باقي اللهجات العربية، ومن التراكيب التي غالبًا ما نسمعها في الشارع المغربي عبارة “هاني جاي ” التي تعني “أنا آت“، وتستخدم عادةً في عبارات الرد على المناداة، حيي يُقال في اللهجة العامية: “يا فلان…. هاني جاي” أي “يا فلان …. أنا آت”، كما يمكن استخدام كلمة “راني” بدلًا من كلمة “هاني” والتي تعني أيضًا “أنا” وهي من الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية، بالإضافة إلى تواجدها في اللهجة المغربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هاني جاي في اللهجة المغربية"؟