ما معنى هظولاكه في اللهجة الأردنية

يُشار إلى الأشخاص عن بعد بتعبير “هظولاكه” في اللهجة الأردنية، ولكن ما هو المُراد من هذا التعبير على وجه التحديد؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

تتميز اللهجة الأردنيّة باختلاطها بلهجاتٍ عربيّةٍ أخرى خلال سنواتٍ طويلة، ولمرور دولة الأردن بعهودٍ مختلفةٍ كان لها تأثيرٌ على اللهجة الأردنيّة وهي أربعة عهود:

  • العهد العثماني: وفيه قُسّمت اللهجة لثلاثة أقسام لهجة المدينة، والتي تكلّم بها أهل مدينة عمّان وهي مختلطة بالشاميّة والفلسطينيّة، واللهجة الفلاحيّة التي انتشرت بين أهل القرى، إضافةً للهجة العقباوية والتي تضم خليطًا بين اللهجة المصريّة والحجازيّة والفلسطينيّة.
  • العهد الملكي: وفيه بقيت اللهجات السابقة مستخدمة، ولكن مع تفاوتٍ بين نسب المتحدثين باللهجة المدنية والريفيّة، فقد زادت نسبة من يتكلم اللهجة المدنيّة نتيجة تزايد سكان المدن والناس المهاجرة إليها، وفي المقابل تزايدت أيضًا نسبة المتحدثين بلهجة الريف وذلك لاستلامهم أمور الحكم.
  • حرب فلسطين: حيث ظهرت في أثناء تلك الفترة لهجةٌ أردنيّةٌ متأثرةٌ باللهجة الفلسطنيين النازحين إلى الأردن، وقريبةٌ من اللهجة البدويّة الشهيرة هناك.
  • عقب حرب فلسطين: حيث ازداد عدد الفلسطينيين القادمين إلى الأردن وبالتالي ازداد التأثير على اللهجة الأردنيّة وأضيفت لها كلماتٌ جديدةٌ أصبحت فيما بعد منتميةً إلى هذه اللهجة.

وكمثالٍ على تغيير مفردات اللهجة فالأردنيين يقومون بالإشارة إلى مجموعة أشخاص باستخدام كلمة ( هظولاكة ) والتي تعني اسم الإشارة في اللغة العربيّة (هؤلاء)، وتستخدم للإشارة إلى الشخص البعيد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هظولاكه في اللهجة الأردنية"؟