ما معنى هفتان في اللهجة الحجازية

يُشار عند الشعور بالتعب أو الإعياء في اللهجة الحجازية بكلمة “هفتان” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

كلمة ” هفتان ” هي كلمة منتشرة في اللهجة الحجازية وتدل على الإعياء والتعب، كأن يقال رجلٌ هفتان أي رجلٌ متعب، وهي كلمة من أصول عربية بحتة، وتأتي بعدة معاني مختلفة بحسب الموصوف، ففي معجم الغني يقول هفتت الأوراق أي تطايرت لخفتها، وهفت الجسم أي دقَّ، وهفت الرجل أي تكلم كثيرًا بلا روية ولا تفكير، كما تأتي بمعنى آخر كقول سهلٌ هفت أي سهلٌ منخفض، وقول مطرٌ هَفْتُ أي أمطرت بغزارة حتى حدث صوتًا، وانهفت الشيء أي انخفض واتضع، كقول انهفتت مكانته بعد رفعة.

والقول في مكانٍ آخر تهافت الثوب أي تساقط وبِليَ، وتهافت الجدار أي تساقط قطعةً قطعة، أما تهافت القوم أي تساقطوا أمواتًا، وفي مكانٍ آخر يُقال تهافتت الآراءُ أي نقض بعضها بعضًا، وتهافتت الحجج أمام القاضي تساقطت تناقضًا وضعفًا، وتهافت الناس للحديقة أي تزاحموا عليها، وتهافت الفراش على النار أي تطاير إليه.

تتضمن اللهجة الحجازية عدة لهجات متمايزة من قبيلة لأخرى، ولكن بالعموم يوجد لهجتين رئيسيتين، هي اللهجة البدوية واللهجة الحضرية.

  • أما بالنسبة للبدوية فهي لهجة قبائل الحجاز العربية، سواء كانوا من سكان المدن أو البادية أو الأرياف، وهي قبائل فصيحة اللسان.
  • أما اللهجة الحضرية منتشرة بين سكان المدن، سواء في مكة أو المدينة أو جدة أو ينبع، وتعتبر اللهجة الحجازية الحضرية قريبة للهجات مصر والشام وبنفس الوقت هي لهجة قريبة للهجات المنتشرة في شبه الجزيرة العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هفتان في اللهجة الحجازية"؟