ما معنى هفك في اللهجة الليبية

يوصف الشخص الذاج سهل الخداع في اللهجة الليبية بكلمة “هفك” فما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
طبيبة

اللهجة الليبية هي واحدة من اللهجات العربية المغاربية التي ظهرت منذ عصور الجاهلية في المغرب العربي، تُصنف اللهجة الليبية أيضا ضمن اللهجات البدوية الصرفة التي تُنسب إلى قبائل بني سليم بن منصور التي سكنت ليبيا ومن هنا جاءت تسمية اللهجة الليبية باللهجة السلمية.

ونظرًا لمساحة دول المغرب العربي الواسعة فإن هذه اللهجات تقسم بدورها أيضًا إلى لهجات فرعية تبعًا للمناطق، حيث أننا نجد أن اللهجة الليبية لها أربع لهجات فرعية تتبع كل من الشرق، الغرب، الجنوب، والوسط.

فعل “هفك” يعني التخلي عن الشيء، يأتي في السياق التالي: “هفك الشيء” أي ألقاه، ومنه “المهفك” هو الشخص كثير الخطأ وكثير الخلط، كما تأتي في السياق بمعنى عدم التوازن والتخليط، “تهفك الشخص” أي اضطرب واسترخى في المشي، عندما يطلق على المرأة لقب “المرأة الهيفك” فإن ذلك في اللهجة الليبية يعني المرأة الحمقاء غير القادرة على التفكير السليم وإنجاز الأعمال كما يجب. وبذلك نجد بالمجمل أن جميع المعاني التي يحملها كل من فعل هفك واشتقاقاته تحمل في طياتها معاني تشمل عدم التوازن والاضطراب في التفكير، وهي مستخدمة استخدامًا كبيرًا في المجتمع الليبي للدلالة على التخلي عن الأشياء ورميها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هفك في اللهجة الليبية"؟