ما معنى هفهوف في اللهجة التونسية

يُطلق على الحفرة في الأرض أو في أي جسم العديد من المصطلحات مثل ثقب وفجوة وفضوة وخرق… ومن المصطلحات الشعبيّة التونسية للحفرة كلمة “هفهوف” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة التونسية هي أحد اللهجات العربية المميزة والجميلة اللحن وطريقة النطق، تنتشر في تونس ويفوق انتشارها الحدود لتصل إلى شرقي الجزائر وغرب ليبيا، تتميز هذه اللهجة بكثرة الكلمات الدخيلة عليها والتي أصبحت جزءاً منها فهي تتضمن ألفاظاً إيطالية وفرنسية وتركية وفارسية، وسبب كثرة الألفاظ الاجنبية هو تعدد الحضارات التي مرّت على تونس.

من الكلمات شائعة الاستعمال في تونس كلمة (هفهوف) ومعناها العامي الحفرة والأخدود في الأرض أو في أيّ جسم آخر ويضرب المثل بقولهم: يدفعونك من هفهوف إلى هفهوف يحفرونه بأنفسهم. أي أنهم يجهزون لك المشاكل لتقع بها واحدة تلو الأخرى.

قد يقول لك أحد التوانسة إياك أن تسقط في الهفهوف حينها ستذهل لغرابة هذه الكلمة وبُعدها عن العربية الفصحى فلا أصول أو اشتقاقات في المعاجم العربية وستبادره فورا لتسأل عن معناها، فهذه إحدى الكلمات الأمازيغية التي ادخلت إلى اللهجة التونسية نتيجة اختلاط الشعوب منذ القدم فأصبحت الثقافات متزاوجة فيما بينها، وتستخدم في جميع أرجاء تونس رغم اختلاف اللهجات التونسية بالداخل إلا أنها باتت متقاربة نتيجة الاختلاط المستمر عبر الزمن.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هفهوف في اللهجة التونسية"؟