ما معنى هفڨ في اللهجة الجزائرية

يُستدل إلى الأكل بشراهة ونهم في اللهجة الجزائرية بكلمة “هفق” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

تعني كلمة هفق في اللهجة الجزائرية الأكل بشراهة ونهم. فيقال مثلًا: هذاك السيد هفقان ، وذلك عندما يراد الإشارة إلى شخص شره للطعام. كما يمكن أن يقال أحيانًا للشخص الذي يأكل بشراهة كبيرة: هاك هفق ، أي خذ كل.

لكن بالنسبة لهذه الكلمة عزيزي القارئ؛ فإنني أضع اللوم على الطعام الجزائري الشهي، وليس على اللهجة الجزائرية وصعوبتها أية ملامة.

للغة العربية لهجات كثيرة للغاية – فمنها المشرقية ومنها المغربية- وذلك لكثرة الحضارات والشعوب والقبائل التي سكنت المنطقة العربية، وأثرت وتأثرت بها. فكلما انتقلنا من مكانٍ إلى أخر، انتقلت الأحرف والكلمات معنا من شكلٍ إلى أخر، ومن صوتٍ إلى أخر، بحيث تتماشى اللهجات بسرعةٍ مع حركة التقدم والتطور التي يواكبها العالم، لكنها تحتفظ بأصالتها مع ذلك لتكون في النهاية ماضينا وحاضرنا والمستقبل.

اللهجة الجزائرية: سكنت الجزائر حضاراتٌ مختلفةٌ عبر الزمان، كالحضارة الفينيقية والكنعانية والبيزنطية والرومانية والأمازيغية. كما واحتلها العثمانيون والإسبان والفرنسيون، حيث لُقبت الجزائر ببلد المليون شهيد، وذلك للتضحيات البالغة والكبيرة التي قدمتها في سبيل نيل استقلالها وتحررها من الاحتلال الفرنسي، والذي احتلها قرابة قرنٍ و ثلاثين عامًا، هذا الأمر الذي أثر على لهجتها؛ فأدخل الكثير من الكلمات الفرنسية إليها، لكن ومن ناحيةٍ أخرى، نجد أن كثرة اللغات واللهجات التي شهدتها هذه المنطقة جعل اللهجة الجزائرية مثالًا يُضرب في الصعوبة والتعقيد، وخاصةً بالنسبة للمتحدثين باللهجات الشرقية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هفڨ في اللهجة الجزائرية"؟