ما معنى هقمان في اللهجة الأردنية

في اللغة الانكليزية HUNGRY وفي اللغة العربة الفصحى جائع، لكن هذا لا يمنع استخدام مصطلحات مختلفة في بعض اللهجات كالأردنية حيث يقولون له هقمان.

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

اللهجة الأردنية تلك اللهجة العربية العاميّة والتي تتفرّع عن إحدى اللهجات الشامية. إذ تنقسم اللهجة الأردنية إلى عدة لهجاتٍ أخرى وذلك تبعًا للمنطقة، بحيث يمكننا ملاحظة لهجة الشمال ولهجة الجنوب بالإضافة إلى بعض اللهجات الريفية والبدوية. ولكن تبقى اللهجة الشمالية هي اللهجة السائدة في الأردن والتي يتكلم بها معظم السكان المحليين مع اختلاف بسيطٍ في النطق تبعًا للمنطقة المتواجدين فيها.

ومن الكلمات العاميّة الموجودة في اللهجة الأردنية نجد كلمة “هقمان” على وزن فعلان تبعًا لقاموس اللهجات العربية. تعني كلمة هقمان الشخص الجائع بشدة، فيقال في اللهجة الأردنية على سبيل المثال: “يما هقمان لي من الصبح ما ضقت الزاد” والتي تعني بأني جائع بشدة ولم أتناول الطعام منذ الصباح. ومن الكلمات القريبة من كلمة هقمان، نجد كلمة “جايع” في اللهجة السعودية والتي تشير إلى نفس المعنى.

تجمع اللهجة الأردنية على العديد من المفردات والمصطلحات المشابهة للهجة السورية أو اللبنانية أو الفلسطينية. وتعد من اللهجات العربية المشهورة والسهلة، بحيث يمكن لأيّ شخصٍ فهم غالبية مفرداتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هقمان في اللهجة الأردنية"؟