ما معنى هقوه في اللهجة الإماراتية

باللهجة الإماراتيةوهي كلمة مسبقة تقال عن شخص ما بمعنى أنه طيب أ,و حسن الخلق

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

على عكس الاعتقاد الشائع، لا تتحدث جميع دول الخليج العربي باللهجة ذاتها، وإنما تتميز كل دولة فيه بلهجتها الخاصة، بل تحتوي الدولة الواحدة على عدة لهجات مختلفة، ويعود السبب في ذلك إلى تشعب موضوع اللهجة، واختلافه من منطقة إلى أُخرى، والحال في دولة الإمارات كما هو الحال في باقي دول الخليج العربي، فقد دمجت اللهجة العربية القديمة لبدو الإمارات مع لهجات المهاجرين إليها لتظهر اللهجة الإماراتية الحالية.

تتنوع الكلمات وتكثر في قاموس اللهجة الإماراتية لكثرة المصطلحات التي يتداولها السكان ويتعارفون على استخدامها، ومن تلك الكلمات كلمة (هقوه) وهي كلمة يستخدمها أهل الإمارات للإشارة إلى أن هذا الشخص طيب القلب، وذو أخلاق حسنة، فكلمة هقوه تعني أن هذا الشخص جيد، وقد استخدمها المتحدثون باللهجة الإماراتية واعتادوا على استخدامها حتى أصبحت جزءاً من لهجتهم، كما هو الحال مع معظم المصطلحات في اللهجة الإماراتية وغيرها من اللهجات.

تُستخدم كلمة هقوه عادةً بشكل مسبق، أي أنه الشخص الذي يستخدمها كأنه يأخذ فكرة سابقة عن شخص ما بأنه شخص طيب ومؤدب وذو أخلاق حسنة دون أن يعرفه حقاً، وتُستخدم هذه الكلمة أيضاً في اللهجة النجدية بصيغة الظن، فمعناها يكون (هذا الشخص على أغلب الظن شخص طيب)، ويمكن القول أن الأشخاص الذين يتكلمون باللهجة الإماراتية يستخدمونها بنفس الطريقة أيضاً، وكما يقول المثل الإماراتي، (الملح لو يشبه السكر مهو بسكر) أي أن الشخص ولو كان يبدو هقوه قد لا يكون كذلك فعلاً.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هقوه في اللهجة الإماراتية"؟