ما معنى هيوتني في اللهجة الأردنية

أين أنت؟ هيتوني، وهي بمعنى ها انا ذا

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

تُعتبر اللغة العربية هي اللغة السائدة في المملكة الأردنية، ولكن انبثقت عن هذه اللغة لهجةٌ مميزةٌ قُسِّمت حسب الباحثين اللغويين إلى عدّة لهجاتٍ تختلفُ بمُفرداتها وطريقة نطق الأحرف حسب الحقبة الزمنية والاحتلال الذي تعرّضت له خلال فترةٍ معينةٍ والمنطقة الجغرافية من المملكة وهجرة العديد من الناس إليها، ومن المصطلحات الشائعة في المملكة الأردنية والتي تجدها غريبةً عند سماعها هي كلمة “هيوتني”.

يقصدُ الأردنيون بكلمة “هيوتني” عبارة “ها أنا ذا”، والتي تُقالُ مثلًا عند الردّ على المناداة أو عند الإجابة عن التساؤل حول المكان أو للإشارة إلى الاستعداد للمجيء أو للقيام بفعلٍ ما.

وهذه المُفردة تُستخدم في أغلب اللهجات الأردنية، وبالحديث عن اللهجات الأردنية يُمكنك التعرف على أهمها في السطور الآتية:

  • اللهجة الشمالية؛ وهي اللهجة السائدة بين سُكان عمان والمناطق الشمالية، وتتميز بلفظ حرف القاف مثل الجيم المصرية، وبضمّ الكاف في كلمة “كُنت”.
  • اللهجة الهجينة؛ وهي أكثر اللهجات الأردنية انتشارًا، وتُعتبر شديدة القُرب والتأثُّر باللهجة الشمالية.
  • اللهجة البدوية؛ والتي نادرًا ما تُستخدم في المناطق الحضرية، وهي شديدة التأثُّر باللغة العربية الفُصحى.
  • اللهجة الجنوبية؛ وتتميّز عن غيرها من اللهجات الأردنية بعدم فتح حرف الياء في نهاية صيغة النسبة، فإذا سمعت شخصًا يقول “سياسيي” بدلًا من “سياسية” فاعلم أنه من سُكَّان المناطق الجنوبية في الأردن كالطفيلة أو معان أو الكرك أو الشوبك.
  • اللهجة العقباوية؛ وهي لهجةٌ مُميزةٌ لم تتأثر ببقية شقيقاتها من اللهجات الأردنية بل تأثرت بلهجات قريباتها من اللهجات المصرية والحجازية والغزّاوية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى هيوتني في اللهجة الأردنية"؟