ما معنى وايت في اللهجة السعودية

تستخدم كلمة وايت للدلالة على الشاحنة التي تنقل المياه إلى البيوت، أو بمعنى كثير

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

يختلف معنى كلمة ” وايت ” في اللهجة السعودية اختلافًا كبيرًا بحسب موقعها من الجملة، فكلمة وايت تستخدم للدلالة على الشاحنة الني تجلب المياه إلى البيوت إن كانوا بحاجة إلى الماء، بينما تحمل معنى آخر مختلف تمامًا وهو: كثير أو كبير، فعلى سبيل المثال إن قيل ” روح مع السواق جيب وايت ” فهنا هي تعني الشاحنة، بينما إن قيل ” بحبك وايت ” أي إنني أحبك كثيرًا.

هذا وتعد اللهجة السعودية من اللهجات العربية الأصيلة، على الرغم من تكلم بعض أهالي المملكة بلغات سامية بدائية مثل اللغة الخولانية التي تعود أصولها إلى الحضارة الحميرية وتنتشر في جنوبي المملكة واليمن، أو باللغة المهرية التي تعود أصولها إلى قبيلة المهرة وتنتشر في شرق اليمن وفي عُمان والكويت وبعض مناطق المملكة وصحراء الربع الخالي.

من اللهجات المنتشرة في المملكة العربية السعودية، كل من:

  • اللهجة الحجازية: وتقسم إلى لهجة بدوية ولهجة حضرية،  تنتشر اللهجة الحضرية في مكة وجدة، أمّا اللهجة البدوية فتنتشر في كل من المدينة المنورة والطائف، إضافةً إلى بعض القبائل الحجازية.
  • اللهجة الحساوية: تنتشر في  الإحساء، إضافةً لتتحدث بعض سكان المناطق الشرقية بها.
  • اللهجة القصيمية: يتحدث بها سكان بريدة والرس والبدائع والبكيرية والرياض وعنيزة، إضافةً إلى بعض المناطق الأخرى.
  • اللهجة الجنوبية: تعد من أكثر اللهجات السعودية تنوعًا، بسبب مساحة المنطقة الجنوبية الكبيرة وتنوعها، وتقسم إلى لهجة حضر ولهجة أهل البادية وأهالي تهامة.
  • اللهجة النجدية: تقسم إلى لهجة حضرية تنتشر في الرياض والدلم والدرعية والخرج، ويتحدث بها أهالي المدن الصغرى، ولهجة بدوية ويتحدث بها قبائل نجد.
  • لهجة أهل الشمال: يتحدث بها سكان تبوك ودومة الجندل، إضافةً إلى حائل والجوف السكاكا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى وايت في اللهجة السعودية"؟